جو بايدن.
جو بايدن.
-A +A
«عكاظ» (واشنطن، جدة) okaz_online@
لم يستبعد كاتب سيرة الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية 2024 بحلول نهاية العام، مؤكدا أن ذلك لن يشكل صدمة كاملة بالنسبة له.

ورداً على سؤال لشبكة «NBC»، في برنامج «لقاء الصحافة»، لكاتب السيرة الذاتية فرانكلين فوير، الذي سيصدر كتابه عن أول عامين لبايدن في منصبه هذا الأسبوع، عن مدى دهشته إذا قرر بايدن عدم السعي لولاية ثانية في منصبه، قال: «أود أن أقول ذلك، سيكون ذلك مفاجأة بالنسبة لي لكنها لن تكون صدمة كاملة».


وأضاف: عندما يتحدث عن حياته، فإنه يستخدم كلمة «القدر» باستمرار.

واعتبر فوير أن جو بايدن رجل متدين للغاية، والقدر كلمة محملة بالمعنى الديني. وهو يتحدث دائمًا عن أنه لا يستطيع أن يقول إلى أين يتجه القدر. ولذلك دائمًا، عندما أسمع ذلك، بالنسبة لي، فإن هذه هي الجملة عندما يتحدث عن مستقبله.

وكان الرئيس بايدن أعلن حملته لإعادة انتخابه في وقت سابق من هذا العام، ولم يشر إلى أنه يفكر في الانسحاب من السباق. وواجه الرجل البالغ من العمر 80 عاما أسئلة من داخل حزبه وخارجه بشأن المخاوف المتعلقة بعمره مع اقتراب انتخابات 2024.

وقال فوير إن كتابه الذي يحمل عنوان «السياسي الأخير» يصف كيف تمت «الاستهانة» ببايدن وكيف استخدم ذلك لصالحه، لافتاً إلى أنه يتعمق في مسيرة بايدن المهنية في صنع السياسات والتقنيات التي يستخدمها لإنجاز الأمور.

ورأى الكاتب أن جو بايدن كبير في السن، «لكني لست متخصصاً في أمراض الشيخوخة ولا أستطيع التنبؤ كيف سيتقدم جو بايدن في السنتين المقبلتين، لكن أعتقد أن ما يفعله كتابي هو أنه يظهر أنه شخص منغمس في التفاصيل. إنه شخص تكنوقراطي للغاية، ومهووس حقًا بتعقيدات السياسة. إنه رئيس ناشط للغاية لأنه يدير الكثير من التعاملات في البيت الأبيض».