نتنياهو
نتنياهو
-A +A
«عكاظ»(جدة)okaz_online@
كشفت وسائل إعلام عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر عدم التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن بعد نحو أسبوعين خوفا من ملاحقته واعتقاله بقرار من المحكمة الجنائية الدولية، بسبب الجرائم التي ارتكبت في حرب الإبادة على غزة.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أعلن في شهر مايو الماضي، أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرتي اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بسبب الحرب على غزة.


وفي حين لم تعلن المحكمة قرارها بشأن هذا الطلب فإن نتنياهو يخشى صدور مذكرتي الاعتقال في أي وقت ما قد يعرضه للاعتقال فعلا.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن مكتبه يبحث ما إذا كان من الممكن وقف الطائرة للتزود بالوقود في إحدى الدول الأوروبية في طريقه الى واشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأمريكي، ولكن نتنياهو نفسه قرر عدم المجازفة.

ووفق هيئة البث الإسرائيلية، فإن نتنياهو يبحث إمكانية التوقف في أوروبا في طريقه إلى الولايات المتحدة، خشية مذكرة الاعتقال التي يريد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إصدارها ضده.

وأضافت: لم يتم إصدار مذكرات الاعتقال حتى الآن، ولكن في حالة إصدار المحكمة مذكرة كهذه، سيتوجب على جميع الدول الأعضاء، وعددها 123 دولة، الالتزام بهذا القرار وتوقيف الشخص المطلوب عند دخوله أراضيها.

وأفصحت الهيئة أن ديوان رئيس الوزراء فحص ما إذا كانت الطائرة الحكومية الخاصة برئاسة الوزراء (كيناف تسيون) قادرة من الناحية القانونية الدولية، على الهبوط في محطة أوروبية في طريقها إلى واشنطن.

ولفتت إلى أن ديوان رئاسة الحكومة اضطر إلى هذا الفحص بعد أن اكتشف هذا الشهر أن طائرة رئيس الوزراء ليست قادرة بعد على القيام برحلة مباشرة عبر المحيط الأطلسي من تل أبيب إلى واشنطن وهي مليئة بالكامل بالركاب وذلك لعدم إعدادها حتى الآن لمثل هذه الاحتمال.

وتحدثت عن عدة خيارات للتوقف في أوروبا، بينها عقد اجتماع رسمي في جمهورية التشيك أو المجر، وهما من الدول التي تعتبر صديقة لإسرائيل، فلربما كان مثل هذا التوقف سيسمح برحلة بالطائرة بأقصى حمولتها.

إلا أنها كشفت أن نتنياهو قرر تجنب التوقف تماما والقيام برحلة مباشرة رغم ضرورة التقليص الحاد في عدد الركاب على متن الطائرة في الرحلة المباشرة.

ومن المقرر أن تقل طائرة رئيس الوزراء 60 راكبا كحد أقصى لتتمكن من القيام برحلة مباشرة من تل أبيب إلى واشنطن.

ومن المتوقع أن ينضم بقية أفراد الوفد المرافق لرئيس الوزراء بواسطة رحلات جوية عادية. ويلقي نتنياهو كلمة أمام الكونغرس الأمريكي في 24 يوليو الجاري، وسيلتقي خلال الزيارة بالرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.