-A +A
مريم الصغير (الرياض) Maryam9902@

اختُتمت أعمال الندوة العلمية لمكافحة الإرهاب بعنوان (رؤية استشرافية لمحاربة الإرهاب من خلال التقنيات الرقمية)، المنعقدة في مقر التحالف الإسلامي العسكري في العاصمة الرياض، اليوم (الأربعاء).

وسجلت الندوة مشاركة نخبة من المفكرين والباحثين والإعلاميين، إضافة إلى شركاء التحالف والأمم المتحدة والمنظمات العالمية المعنية بمحاربة الإرهاب.

وقال اللواء الطيار الركن محمد بن سعيد المغيدي خلال افتتاح الندوة: نتطلع أن تكون هذه الندوة منارةً للتعاون المثمر نحو تحقيق الهدف المشترك والاستفادة من الخبرات العلمية والعالمية في مجالات محاربة الإرهاب.

وأشار إلى العلاقة بين الأيديولوجيا والتكنولوجيا وتسهيلها على التنظيمات الإرهابية في استغلال المنصات الإعلامية الحديثة لنشر دعايتهم المغرضة وأفكارهم المتطرفة، مؤكداً وجوب مواجهة هذا التحدي من خلال صياغة رسائل فكرية مبتكرة واستغلال القنوات الاتصالية المناسبة.

من جهته لفت مدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ماورو موديكو، إلى الشراكة الإستراتيجية بين التحالف الإسلامي ومركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وأهمية الجهود التعاونية لمحاربة الإرهاب ومنع التطرف، كما سلط الضوء خلال كلمته نحو الجهود المبذولة لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، مؤكداً وجوب العمل التكاملي لمحاربة الإرهاب وكل ما من شأنه إثارة التطرف.

وتطرقت الندوة إلى أربعة محاور رئيسية تناولت الجوانب الفكرية والإعلامية والمالية والعسكرية، وكذلك التوعية الوقائية الفكرية وتطورات الفكر الإرهابي، واستشراف مستقبل التوظيف التقني للإرهاب فكرياً وآليات المواجهة.

وخلصت الندوة الى وجوب بذل الجهود في مواجهة النشر الإعلامي للجماعات المتطرفة واستشراف مستقبل تقنيات الإعلام الإرهابي وآليات المواجهة، إضافة إلى استشراف مستقبل تقنيات تمويل الإرهاب وآليات المواجهة والجهود المبذولة في تحديد مصادر تمويل الإرهاب والتشريعات الخاصة بالتمويل الرقمي، والدور التكاملي بين جهات محاربة تمويل الإرهاب.

واختُتمت الندوة بالرؤية الاستشرافية لمحاربة الإرهاب أمنياً وعسكرياً، إذ استعرض هذا المحور العمل التكاملي بين الدول الأعضاء والدول الداعمة من خلال تبادل المعلومات والخبرات أمنياً وعسكرياً، وأهمية بذل الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب أمنياً وعسكرياً.

يُذكر أن هذه الندوة تأتي في إطار العمل التشاركي الذي ينظمه التحالف الإسلامي بمشاركة خبراء عالميين في مجالات محاربة الإرهاب المختلفة، التي تهدف الى الخروج بروئً وتوصيات عملية لرسم إستراتيجيات حديثة تجاه محاربة الإرهاب واستشراف توجهاته الرقمية.