-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_policy@
كشفت شبكة «فوكس نيوز» أن واشنطن حصلت على «خزنة أسرار» الجنرال الإيراني قاسم سليماني، وهي حقيبته الخاصة، وتضم هاتفه المحمول ومحفظته الخاصة وكتابا باللغة الفارسية.

وذكرت الشبكة في فيديو نشرته أمس الأول (السبت)، أن عناصر من «القوات الخاصة» المعروفة في الجيش الأمريكي بأحرف «SOF» كانوا يتبعون موكب سليماني المكون من سيارتين منذ خرج من مطار بغداد، وكانوا خلفه على بعد نحو 800 متر حين استهدفه الصاروخ. وأضافت أنهم أسرعوا إليه وأبعدوا جثته المشتعلة عن سيارته التي كانت تحترق، والتقطوا ما تيسر من صور لها وللجثة وما كان معه بالحقيبة في معرض «تقييمهم» للأضرار، معتبرة أن الشيء الأهم أنهم تأكدوا من مقتل قائد فيلق القدس و9 آخرين كانوا معه بصاروخين من طائرتي «درون» مسيّرتين فجر الـ3 من يناير.


وبعد الثانية 50 من الفيديو الذي بثته القناة الأمريكية، تظهر السيارة التي كانت تقل سليماني وبعدها صورة لكتاب لم يكن اسمه واضحا، إلا أن الصحفي مجيد الأحوازي كشف في إحدى تغريداته أنه كتاب للشاعر الإيراني ذبيح الله جرحي، بعنوان «گلچین احمدی»، ويحتوي على مختارات من قصائد بكائية ومدائح كربلائية، وأن سليماني «كان يحرص على حمله معه في تنقلاته».

وأظهر الفيديو صورة لـ«كلاشنكوف» ومسدس كانا معه بالسيارة، ومحفظته الخاصة، وبعض ما كان فيها من عملات سورية وإيرانية، وهاتفه المحمول، إلا أنه ظهر محترقاً بالكامل لكن بياناته من أرقام وأسماء ورسائل نصية وصوتية وصور قد تكون محفوظة فيما لو كانت شريحة SIMCard الإلكترونية صالحة بعد احتراقه.