الرئيس المعزول عمر البشير
الرئيس المعزول عمر البشير
-A +A
أحمد سكوتي (جدة) askoty@

أعلن عضو مجلس السيادة المتحدث الرسمي لوفد الحكومة السودانية في مفاوضات جوبا، محمد حسن التعايشي، اتفاق الحكومة السودانية مع الحركات المسلحة على تسليم الرئيس المعزول عمر البشير ومطلوبين آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد في تصريحات صحفية عقب جلسة مفاوضات مع مسار دارفور بالجبهة الثورية، أنه لا نستطيع أن نحقق العدالة إلا إذ شافينا الجراح بالعدالة نفسنا، لا نستطيع أن نهرب أن هناك جرائم ضد الإنسانية، وجرائم ضد أبرياء في دارفور ومناطق أخرى".

مشددا على أنه اتفقنا والتزمنا على مثول جميع الذين صدرت بحقهم أوامر قبض أمام المحكمة الجنائية الدولية«، مشددا على أن»الاتفاق على ذلك نابع من قناعة بتحقيق العدالة وعدم الإفلات من العقاب"، كما تم الاتفاق كذلك على إنشاء محكمة خاصة لجرائم دارفور

ولفت إلى أنه تبقت لهم ورقة واحدة تخضع للتشاور وهي الحقوق القبلية في ملكية الأراضي، سيتم مناقشتها في وقت لاحق، ويكونوا بذلك فرغوا من ملف العدالة مع مسار دارفور بالجبهة الثورية.

وتابع: «تحقيق العدالة أحد مطالب ثورة ديسمبر ولن يتحقق سلام دونها».

يذكر أن محكمة الجنايات الدولية، أصدرت مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني المعزول عمر البشير و51 آخرين عامي 2008/2009، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور غربي البلاد.

ويحاكم البشير الذي يخضع حاليا لتنفيذ محكومية بسجنه في الإصلاحية لمدة سنتين في قضية حيازة نقد أجنبي، بتهمة الإنقلاب على النظام الدستوري في عام 1989، بالإضافة إلى تهم تتعلق بقتل المتظاهرين وجرائم الحرب في دارفور.