نورا الجروي
نورا الجروي
-A +A
واس (جنيف)

أكد تحالف رصد أن التقديرات تشير إلى أن عدد ذوي الإعاقة في اليمن لا يقل عن أربعة ملايين ونصف المليون نسمة، أي نحو 15% من عدد السكان.

وقالت عضوة التحالف رئيسة منظمة تحالف نساء من أجل السلام في اليمن نورا الجروي، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، إن هذا العدد في تزايد بسبب الألغام المحرمة دولياً التي لا تزال مليشيا الحوثي تزرعها في مختلف المدن حتى هذه اللحظة.

ويُحرَم ذوو الإعاقة في اليمن من أبسط الحقوق التي تساعدهم على تجاوز معاناتهم، لاسيما بعدما توقفت أعمال وأنشطة المنظمات الخاصة بتأهيل المعوقين بسب عرقلة وتعطيل المليشيات الحوثية لعمل جميع المنظمات الأهلية غير التابعة لهم.

ووجهت الجروي سؤالاً لمجلس حقوق الإنسان، عما يمكن أن يقدمه لمساعدة ذوي الإعاقة في اليمن، لاسيما النساء من ذوي الإعاقة، وكيف يمكنه أن يتدخل بالفعل لوقف انتهاكات المليشيا الحوثية في مجال زراعة الألغام المحرمة دولياً، التي تعد السبب الرئيسي لهذا النوع من الإعاقة، مطالبة بإدارج مليشيا الحوثي في قائمة الجماعات الإرهابية المهددة للسلم والأمن الدوليين والمحليين بعد زارعتهم لأكثر من مليونَيْ لغم في اليمن والتسبب بإعاقة ملايين اليمنيين.