-A +A
«عكاظ» (واشنطن)okaz_policy@

سعى الحزب الديمقراطي إلى توحيد جناحه المعتدل، قبل ساعات من (الثلاثاء الكبير) الذي تشهده أمريكا، إذ أعلنت السيناتور إيمي كلوبوشار وبيت بوتيجيغ انسحابهما، ودعمهما لمنافسهما في الحملة الانتخابية الرئاسية، نائب الرئيس السابق جو بايدن، ما يعطيه دفعة غير عادية قبل اليوم الانتخابي الكبير الذي سيشهد انتخابات تمهيدية في 15 ولاية. ومن المتوقع أن تكشف انتخابات اليوم، عن حجم الدعم الذي تلقاه بايدن ضد المرشح الليبرالي الأوفر حظا، السيناتور بيرني ساندرز في تلك الانتخابات التمهيدية.

وظهر بوتيج مع بايدن في دالاس تكساس وقال في تصريحات لشبكة CNN «: أوضحنا أن الفكرة برمتها كانت حول حشد البلاد لهزيمة دونالد ترمب والفوز بعصر القيم التي نتشاركها».

في وقت انحاز كل من كلوبوشار وبوتيجيج ضد ساندرز، وشككا في قدرته على هزيمة ترمب، وحذر كلاهما من أن ساندرز قد يخسر أمام الرئيس الأمريكي، وشككا في أجندته السياسية الليبرالية التي لا تحظى بتأييد واسع النطاق في المناطق الحاسمة في قاعدتهم في الغرب الأوسط، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز».

وكانت تحركات السيناتور كلوبوشار وبوتيجيغ - بمثابة جهد عاجل وربما يائس لتعزيز موقع المرشح بايدن قبل 24 ساعة من الانتخابات التمهيدية الواسعة.

وتشمل انتخابات «الثلاثاء الكبير» أكبر الولايات ومنها كاليفورنيا وتكساس، فضلاً عن عدد من الولايات الهامة المتأرجحة للانتخابات العامة، بما فيها فرجينيا وكارولينا الشمالية ومينيسوتا.

ويتساءل مراقبون: هل يحدث المنسحبون وبايدن وساندرز فرقاً في الانتخابات التمهيدية التي تجري اليوم في 15 ولاية وإقليماً، بما في ذلك الولايات الحاسمة في كاليفورنيا وتكساس؟

ومن المنتظر أن يتوجه الملايين من الناخبين إلى صناديق الاقتراع، حيث تجري عدة ولايات تصويتاً مبكراً؛ وقد تمت بالفعل معالجة أكثر من 2.3 مليون ورقة اقتراع ديمقراطية ومستقلة في كاليفورنيا.

ويتمتع عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت السيناتور ساندرز بمنظمة شعبية وطنية قوية، تدعمها آلة جمع الأموال على الإنترنت عن الحزب الديمقراطي - وهي الآلة التي جمعت أكثر من 46 مليون دولار الشهر الماضي، ما يفوق بكثير أي مرشح آخر في السباق الديمقراطي.

وربما تكون معركة ساندرز وبايدن طويلة، إذا كان أي من الرجلين لم يستطع تحقيق نصر حاسم في وقت مبكر في معركة الترشيح التي لا تزال تشمل السيناتور اليزابيث وارن عن ولاية ماساتشوستس ومايكل ر. بلومبرغ، الملياردير السابق وعمدة مدينة نيويورك.