سيارات محترقة إثر قصف مليشيا الحوثي على مأرب أمس. (مركز سبأ)
سيارات محترقة إثر قصف مليشيا الحوثي على مأرب أمس. (مركز سبأ)
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
أسقطت قوات الشرعية أمس (الأربعاء)، طائرة مسيرة حوثية إيرانية الصنع في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب. وقال مصدر عسكري، إن معارك عنيفة تشهدها مديرية صرواح لليوم الثاني على التوالي، موضحاً أن الجيش بإسناد جوي وبري من تحالف دعم الشرعية تمكن من تدمير طائرة مسيرة وقتل أكثر من 90 مسلحاً وأسر 30 آخرين وأفشل الهجمات المتكررة للمليشيا. واستخف المصدر بالحملات الإعلامية الكاذبة للمليشيا الهادفة لصناعة انتصارات، مؤكداً أن المليشيا تحاول التخفيف عن هزائمها بانتصارات وهمية. في غضون ذلك، أعلن الجيش اليمني أمس مقتل 60 مسلحاً حوثياً في معارك الساعات الماضية في جبهة قانية بمحافظة البيضاء. وأفاد بيان للجيش اليمني بأن قواته كسرت هجوما حوثيا وقتلت المهاجمين الذين دفعت بهم المليشيا، مؤكداً أن جثث القتلى لا تزال في الوديان والجبال مترامية. وطالب المصدر القبائل برفض التجنيد الحوثي وعدم السماح للمليشيا بالتغرير بأطفالهم وإرسالهم إلى محارق الموت.

من جهة أخرى، تزايدت الاختطافات في مناطق سيطرة الحوثي، إذ اختطف مسلحون مواطنين في إب ونهبت المليشيا ممتلكاتهم، وشددت الحصار على محافظة تعز ومنعت تحركات المدنيين بين مناطقها ومناطق سيطرة الشرعية.


من جهة ثانية، استنكرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أمس الصمت الدولي إزاء قصف مليشيا الحوثي بصاروخ باليستي منازل المدنيين بالحي الزراعي في محافظة مأرب وقتل 6 مدنيين بينهم طفلان وامرأتان، وإصابة نحو 12 مدنيا بينهم امرأتان. وأشارت الشبكة إلى أن القصف أدى إلى احتراق محل للمفروشات وأربع مركبات خاصة، مؤكدة أن ما ترتكبها المليشيا جرائم ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي.