-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بشدة، الأنباء التي تحدثت عن تسلل فايروس كورونا إلى بلاده من البوابة الأوروبية وليس من الصين.

وأكد ترمب في تغريدة له اليوم (الأحد)، أن مثل تلك الأخبار مزيفة وسابقة من نوعها، فضلاً عن أنها لم تعتمد على أي مصادر موثوقة أو معلومة.

وكان الرئيس الأمريكي يرد على بحث نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» يكشف أن الفايروس القاتل انتقل إلى نيويورك من أوروبا.

وتزامن هجوم ترمب جاء مع تعالي بعض الأصوات في مجلس الشيوخ لدعوة الصين إلى إغلاق أسواق الحيوانات البرية والزاحفة، والتي يعتقد أن الوباء انطلق منها.

وأفاد بحث جديد أعد في كليتي «إيكان» و«غروسمان» للطب في جامعة نيويورك، بأن سلالة الفايروس التي انتشرت في نيويورك وأجزاء أخرى من الولايات المتحدة التي ليست على الساحل الغربي نشأت في أوروبا وليس الصين.

وحللت فرق البحث في الكليتين التاريخ الوراثي للفايروسات المأخوذة من سكان نيويورك بدءاً من منتصف مارس وخلصوا إلى أن العديد من تلك الفايروسات التاجية «أوروبية الأصل».

يذكر أن حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة جراء كورونا ارتفعت إلى أكثر من 20 ألفا، استنادا إلى أرقام نشرتها جامعة جونز هوبكنز مساء أمس (السبت).

ولفتت الجامعة التي تتخذ بالتيمور مقراً إلى أن حصيلة وفيات الفايروس في الولايات المتحدة بلغت 20.071 بينما وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 519.453.

كما أودى الفايروس بحياة ما لا يقل عن 107.064 شخصا في العالم منذ ظهوره نهاية ديسمبر في الصين، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية مساء السبت (19:00 بتوقيت غرينتش).