d8faf487-fcfb-4112-90a5-23434a75af17
d8faf487-fcfb-4112-90a5-23434a75af17
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
فيما أكد مراقبون سياسيون أنه رضوخ إيراني، أعلن نظام الملالي اليوم (الأحد) استعداده لإجراء تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة من دون شروط مسبقة. ووفقا لموقع «خبر أون لاين» الإلكتروني، قال المتحدث باسم النظام علي ربيعي: إن طهران مستعدة لإجراء تبادل كامل للسجناء مع الولايات المتحدة. وأضاف «نحن مستعدون لتبادل السجناء الإيرانيين والأمريكيين، وعلى أتم الاستعداد لبحث تلك المسألة، لكن واشنطن لم ترد بعد على دعوتنا».

وكان مسؤول إيراني كشف مفاوضات سرية بين الطرفين للإفراج المتبادل عن السجناء. وقال المسؤول الإيراني المتحدث باسم عائلة مايكل وايت (الأمريكي المحتجز في طهران) إن إيران والولايات المتحدة تتفاوضان على اتفاق من شأنه الإفراج عن أحد قدامى المحاربين في البحرية الأمريكية الذي تحتجزه السلطات الإيرانية، مقابل طبيب أمريكي إيراني اعتقلته أمريكا، وفقاً لما أوردته صحيفة «نيويورك تايمز»الأمريكية.


وأوضح نائب مدير قسم رعاية المصالح الإيرانية بالسفارة الباكستانية في واشنطن أبوفاز مهر آبادي أن المفاوضات تهدف إلى تبادل وايت (48 عاما) المحتجز منذ عامين تقريبا بطبيب لم يحدد هويته، لكن المحادثات لم تصل إلى نتيجة بعد.

وتحتجز إيران 4 أمريكيين، من بينهم 3 على الأقل من أصل إيراني، في حين تحتجز الولايات المتحدة بحسب تصريحات مسؤولين إيرانيين 24 مواطناً إيرانياً.