قوات أمريكية في سورية.(وكالات)
قوات أمريكية في سورية.(وكالات)
-A +A
«عكاظ»( إسطنبول) okaz_online@
كشفت وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن 5 عربات أمريكية عبرت الحدود العراقية إلى حقول النفط في الجبسة الواقعة بمنطقة الشدادي جنوب محافظة الحسكة شمال شرقي سورية أمس الأول. وأفادت بأن عناصر من الجيش الأمريكي قاموا بجولة على حقول النفط والغاز في محطات «الكبيبة» و«غونا» و«حويزية»، فور وصولهم إلى المنطقة، مؤكدة أنه جرى تصوير الآبار النفطية ومحيطها من خلال طائرة مسيرة، لتعود المدرعات إلى العراق فور الانتهاء من مهمتها.

وذكرت الوكالة أن طائرة شحن أمريكية كبيرة هبطت في قاعدة «القسرك» غير الشرعية قرب بلدة «تل بيدر» شمال مدينة الحسكة، للمرة الثانية خلال 48 ساعة الماضية، وبقيت لأكثر من 3 ساعات متواصلة في القاعدة، لتقلع بعدها إلى جهة مجهولة.


يذكر أن القوات الأمريكية خفضت قبل نحو عام وجودها في سورية، واقتصار القوات حول آبار النفط بعد انسحابها من قاعدتي الجلبية وعين عيسى شمال الرقة وقاعدة قصر يلدا ببلدة تل تمر. وتوجد القوات الأمريكية في عدد من القواعد في محافظة الحسكة، وفي ريف دير الزور في حقل العمر النفطي ومعمل غاز كونيكو.

وفي نهاية العام الماضي، استقرت بعض المدرعات في مدينة القحطانية في الحسكة، وأقامت نقطة عسكرية بينما اتجهت مدرعات أخرى إلى منطقة هيمو غرب القامشلي وأقامت قاعدة جديدة وزودتها بكاميرات مراقبة وأسلاك شائكة.