مسافرون في مطار روما.
مسافرون في مطار روما.
-A +A
«عكاظ» (باريس)okaz_online@
أعاد الاتحاد الأوروبي، فتح حدوده أمام المسافرين من 15 بلداً لكن ليس بينها الولايات المتحدة، التي تشهد انتشاراً لفايروس كورونا.

وفي بروكسل، وضع الاتحاد الأوروبي اللمسات الأخيرة على لائحة الدول التي اعتبر أن الوضع الصحي فيها آمن بدرجة كافية للسماح للمسافرين منها بدخول التكتل اعتباراً من يوم أمس (الأربعاء). وتضم اللائحة الجزائر وأستراليا وكندا واليابان وجورجيا ومونتينيغرو (الجبل الأسود) والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس والأوروغواي. وسيتم السماح بدخول المسافرين من الصين، حيث ظهر الفايروس لأول مرة العام الماضي شرط أن ترد بكين بالمثل وتفتح الباب للمقيمين في الاتحاد الأوروبي. ومن الدول التي استبعدت روسيا والبرازيل والولايات المتحدة بعدما تجاوز عدد الوفيات اليومية ألفاً (الثلاثاء) للمرة الأولى منذ العاشر من يونيو.


ويشكل تخفيف القيود على الحدود الذي ستجري مراجعته خلال أسبوعين ويترك للدول الأعضاء تنفيذه، محاولة للمساعدة في إنقاذ قطاع السياحة المنهك في القارة العجوز بعدما خنقته إجراءات حظر السفر غير الضروري منذ منتصف مارس. وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنه بوجود حوالى 10.4 مليون إصابة معروفة في العالم، فإن الوباء «لم يقترب حتى من نهايته».

في غضون ذلك، سمحت مصر بدخول السائحين إلى ثلاث مناطق سياحية كبرى دون إجراء فحص PCR الطبي لفايروس كورونا. وقالت نائبة وزيرة السياحة غادة شلبي، إن الحكومة المصرية سمحت في سياق تعاملها مع أزمة الجائحة للسياح الوافدين من الخارج، بالدخول اعتباراً من مطلع يوليو 2020 إلى 3 محافظات: جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح، مع إعفاء السائحين على متن رحلات الطيران المباشر، من سداد رسوم التأشيرة السياحية حتى 31 أكتوبر 2020، نهاية الموسم السياحي الصيفي.