-A +A
«عكاظ» (واشنطن) okaz_online@

وصفت البحرية الأمريكية اليوم (الثلاثاء) المناورات الإيرانية في مياه الخليج بأنها «متهورة وغير مسؤولة». وأظهرت صور الأقمار الصناعية أن إيران صممت خلال الأيام الأخيرة نسخة وهمية مجسمة من حاملة طائرات أمريكية ونقلتها إلى مياه مضيق هرمز، لغرض استخدامها في المناورات.

وتشبه النسخة الإيرانية المزورة حاملات الطائرات من طراز «نيميتز» التي تبحر بها البحرية الأمريكية بشكل روتيني في الخليج العربي من مضيق هرمز.

وكانت حاملة الطائرات «نيميتز» التي تحمل الاسم نفسه قد دخلت لتوها مياه الشرق الأوسط في أواخر الأسبوع الماضي من المحيط الهندي، ومن المحتمل أن تحل محل حاملة الطائرات «دوايت أيزنهاور» في بحر العرب. ولا يزال من غير الواضح متى أو إذا كانت السفينة المزورة الإيرانية ستمر عبر مضيق هرمز أم لا.

وتحمل النسخة الإيرانية الوهمية 16 نموذجاً من الطائرات المقاتلة على سطحها، وفقًا لصور الأقمار الصناعية التي التقطتها «ماكسار تكنولوجيز».

ويبدو أن طول السفينة يبلغ نحو 200 متر (650 قدمًا) وعرضها 50 متراً (160 قدماً). ويبلغ طول حاملة الطائرات الأمريكية نيميتز الحقيقي أكثر من 300 متر (980 قدماً) وعرضها 75 متراً (245 قدماً).

وشهد الصيف الماضي سلسلة من الهجمات والحوادث بين الجانبين زادت من حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

ووصل الجانبان إلى الذروة مع الغارة الأمريكية التي أودت بحياة قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد الدولي. وردت إيران بهجوم صاروخي باليستي استهدف قواعد عسكرية أمريكية في العراق.