-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
اتهم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، مليشيا الحوثي بإعاقة العمل الإنساني والجهود الرامية للتصدي لفايروس كورونا من خلال إغلاق مطار صنعاء الدولي.

وقال المكتب في تغريدات على حسابه في تويتر أمس (الإثنين): «ترفع الوكالات الإنسانية مستوى الاستجابة ومع ذلك، فإن تعليق عمل مطار صنعاء أضاف تحديا أمام الوصول الإنساني. فمنذ 9 سبتمبر، تم تأجيل وصول 207 أطنان من مواد الاستجابة لكوفيد 19 وعدد من العاملين في مجال الإغاثة».


وأكد عزم شركاء العمل الإنساني زيادة الترصد، وإرسال موظفين مخصصين لمعالجة كورونا ضمن نطاق الوكالات وتتبع آثاره على برامج الرعاية الصحية الروتينية ذات الأولوية، مجددة التزامها بالاستمرار في دعم الأنظمة الصحية العامة، وتعزيز قدرات وحدات العناية المركزة قبل أي موجات تالية.

فيما دعا مبعوث الأممي مارتن غريفيث، الأطراف اليمنية إلى التحلي بالشجاعة اللازمة لاتخاذ الخطوة الأولى نحو منح اليمنيين السلام الذي يحتاجونه ويستحقونه، مطالباً في فيديو نشره على حسابه أمس، بمناسبة اليوم العالمي للسلام، كل الأطراف العمل بشكل جماعي وعاجل لإنهاء النزاع بشكل كامل ليعيش الجميع معاً من أجل السلام.

ميدانياً، قتل عشرات الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية بينهم 20 قيادياً في مواجهات مع الجيش الوطني في محافظتي مأرب والجوف. وأفادت مصادر عسكرية، بأن المليشيا تنتحر في محافظتي الجوف ومأرب وتدفع بعشرات التعزيزات، لكن الجيش الوطني لها بالمرصاد وتمكن من تدمير عدد من التعزيزات والأسلحة.