منشأة نطنز.
منشأة نطنز.
-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_ONLINE@
كشف تقرير أممي أن نظام الملالي رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%. وأكد تقرير للأمم المتحدة حول الاتفاق النووي سيقدم لمجلس الأمن في 30 يونيو أن «إيران ركبت أجهزة طرد جديدة لتخصيب اليورانيوم». واتهم طهران باتخاذ إجراءات مقلقة والتقليص من التزاماتها بالاتفاق النووي. واعتبر أن إطلاق إيران صواريخ باليستية لا يتسق مع التزاماتها. ونوه التقرير الأممي الصادر اليوم (الأربعاء) بأن بعض الدول اعتبرت «إطلاق إيران قمرا صناعيا بالتعاون مع روسيا يخالف التزاماتها».

وكانت طهران أعلنت اليوم إحباط عملية «تخريب» كانت تستهدف أحد مباني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، من دون أن تؤدي إلى أضرار. وقالت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية «إيريب نيوز» على موقعها الإلكتروني: «فشلت عملية تخريب ضد أحد مباني منظمة الطاقة الذرية، ولم تتسبب بأي ضرر مالي أو بشري»، من دون تقديم تفاصيل إضافية.


وأعلنت وسائل إعلام إيرانية أن منشأة حساسة غربي طهران تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة، لكن بعض الوكالات الإيرانية تراجعت وحذفت الخبر سريعا، فيما روجت الأخرى بأن المنشأة معمل طبي لإنتاج اللقاحات، لكن مصادر عدة أكدت أن المنشأة هي المصنع الوحيد الذي ينتج أجهزة الطرد المركزي في إيران.