وزراء خارجية مصر والعراق والأردن.
وزراء خارجية مصر والعراق والأردن.
الرئيس العراقي والعاهل الأردني.
الرئيس العراقي والعاهل الأردني.
السيسي في مطار بغداد.
السيسي في مطار بغداد.
-A +A
«عكاظ»(بغداد)okaz_online@
شددت مصر والعراق والأردن على ضرورة التنسيق بشأن استقرار المنطقة، ودعا البيان الختامي للقمة الثلاثية التي عقدت في بغداد اليوم (الأحد ) بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إلى «التمسك بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل بالشؤون الداخلية». وأكد على التنسيق الاستخباراتي بين الدول الثلاث لمكافحة الإرهاب. وأعلن البيان «البدء بتنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية العراقية ـ المصرية ـ الأردنية». ولفت إلى بحث جهود التوصل لحل سياسي لأزمة اليمن وفق المرجعيات.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أعلن أن الأردن يقف مع العراق وشعبه، وأنه من الواجب تقوية التعاون مع مصر والعراق. وجدد الرئيس السيسي، التأكيد على أن حقوق مصر المائية ترتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومي العربي. وأعلن تأييد مصر للحقوق المائية للعراق وللأردن في مواجهة التحديات الماثلة أمامهما.


فيما شدد الكاظمي على ضرورة التنسيق بين العراق والأردن ومصر لمواجهة التحديات. وأكد في كلمته: أن القمة رسالة مهمة إلى شعوبنا بأننا متعاضدون ومتكاملون من أجل العمل لخدمة شعوبنا وشعوب المنطقة.

وقال إن القمة تنعقد في وقت وفي انعطافة تاريخية خطيرة تمر بها المنطقة وكل دول العالم.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن قمة بغداد بحثت العديد من القضايا. ودعا خلال مؤتمر صحافي ثلاثي مع نظيريه العراقي والمصري، إلى تحييد العراق عن أي خلافات إقليمية، منوها بما حققه العراق من نصر كبير على الإرهاب. وقال «علاقاتنا مع مصر والعراق تنطلق من رؤية سياسية مشتركة»، وأكد وقوف بلاده مع مصر والسودان بشأن قضية سد النهضة، معتبرا أن أمن مصر المائي جزء من الأمن القومي العربي. فيما قال وزير خارجية مصر سامح شكري: نسعى مع الأردن والعراق لمواجهة التحديات، معلنا عن أن القمة المصرية الأردنية العراقية الرابعة ستعقد في القاهرة.