ماكرون وبوتن.
ماكرون وبوتن.
-A +A
«عكاظ» (باريس) okaz_online@

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الروسي فلاديمير بوتن إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا. وقال قصر الإليزيه في بيان، إن الرئيس ماكرون طلب من نظيره الروسي خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم (الإثنين)، إيقاف الهجمات ضد المدنيين والحفاظ على البنية التحتية في أوكرانيا.

وأضاف أن الرئيس الروسي تعهد بعدم استهداف المدنيين في أوكرانيا والحفاظ على البنية التحتية.

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية يومها الخامس وسط تصعيد عسكري من موسكو تقابله مقاومة شديدة من كييف في ظل الدعم الغربي بالأسلحة من جانب، وفرض عزلة دولية على روسيا من جانب آخر عبر العقوبات القاسية.

وزادت عزلة روسيا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، في الوقت الذي تواجه قواتها مقاومة شديدة في العاصمة الأوكرانية وغيرها من المدن للتصدي لأكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

ويتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا التي تقاوم بشراسة غداة تلويح بوتن بالتهديد النووي الذي واجهه الأوروبيون بالتعهد بإرسال أسلحة إلى كييف، في وقت بدأت محادثات بين موسكو وكييف في بيلاروسيا.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري (الإثنين) مباحثات هاتفية مع حلفائه دون أن يحدد هويتهم عند الساعة 16:15 بتوقيت غرينتش بغية «التنسيق لرد موحد» في وجه «مستجدات» الهجوم الروسي.