مدينة خيرسون.
مدينة خيرسون.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

حذر مسؤولون أوكرانيون اليوم (الأحد) من مساعٍ روسية لإجراء استفتاء لإنشاء جمهورية مستقلة في مدينة خيرسون القريبة من شبه جزيرة القرم، وذلك على خطى منطقتي دونيتسك ولوهانسك بعد اعتراف روسيا بهما جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا. وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدات على تويتر إن هناك محاولات روسية لإقامة جمهورية شعبية زائفة ثالثة ببلاده، مضيفاً: «بعد سيناريو عام 2014، يقوم الروس بمحاولات يائسة لتنظيم استفتاء زائف لإنشاء جمهورية شعبية زائفة في خيرسون». وشدد بالقول: «بالنظر إلى حقيقة غياب أي دعم شعبي، سيكون ذلك مهزلة كاملة.. خيرسون أوكرانية وستظل دائماً».

فيما ذكرت الممثلة البرلمانية الأوكرانية لحقوق الإنسان ليودميلا دينيسوفا أن التحركات الروسية تجري على الأرض بدعوة نواب المجلس الإقليمي لإنشاء جمهورية مستقلة.

وشهدت شبه جزيرة القرم في عام 2014 استفتاء للانفصال عن أوكرانيا لكن كييف اعتبرته غير قانوني وذلك بعد مطالبتها بفرض مزيد من العقوبات الغربية الصارمة على موسكو.

وخيرسون هي أول مدينة كبيرة وضعت القوات الروسية يدها عليها بعد بدء عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، والتي تقع جنوب أوكرانيا على الحدود مع شبه جزير القرم.

وتعتبر ميناء مهما على البحر الأسود وعلى نهر دينبر، ويعيش بها نحو 300 ألف نسمة، وهي عاصمة مقاطعة خيرسون، وتعتبر مركزا رئيسيا لصناعة بناء السفن في أوكرانيا وتتحكم في معظم مصادر المياه الصالحة للشرب والزراعة في شبه جزيرة القرم.