دبابات ومدرعات روسية إلى جبهات القتال في خاركيف شرقي أوكرانيا.
دبابات ومدرعات روسية إلى جبهات القتال في خاركيف شرقي أوكرانيا.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
فيما أقرت أوكرانيا بتقدم القوات الروسية خلال المعارك الجارية في الشرق والجنوب، حذر مسؤول روسي من أن أوكرانيا قد تنهار وتنقسم دولاً عدة. وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، أمس (الأربعاء)، أن القوات الروسية سيطرت على قريتي زاريتشني ونوفوتوشكيفسك في منطقة دونيتسك بإقليم دونباس. وقالت هيئة الأركان إن القوات الروسية تتقدم باتجاه بلدة بارفينكوفا في جبهة إيزيوم بمقاطعة خاركيف (شرق) قرب إقليم دونباس.

وأضافت أن روسيا تعيد ترتيب قواتها وتزيد من قدراتها في مناطق ميكولايف وكريفي ريه (جنوب) وزاباروجيا (جنوب شرق)، لافتة إلى أن الروس نقلوا وحدتين لصواريخ إسكندر إلى منطقة بيلغورود على الحدود الروسية الأوكرانية.


وحذر الأمين العام لمجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف إن سياسات واشنطن وكييف يمكن أن تؤدي لانهيار أوكرانيا وانقسامها إلى دول عدة. وتوقع أن يصل عدد اللاجئين الأوكرانيين في أوروبا إلى 10 ملايين شخص؛ الأمر الذي يهدد أوروبا بأزمات سياسية واقتصادية وارتفاع في معدلات التضخم، وانخفاض مستوى دخل المواطنين الأوروبيين، على حد تعبيره.

وبشأن دونباس، أكد مستشار الرئيس الأوكراني أليكسي أريستوفيتش فشل محاولات التقدم الروسية من إيزيوم في خاركيف باتجاه سلافيانسك وكراماتورسك في دونباس.

وقال إن القوات الروسية كانت تسعى من خلال ذلك لتطويق القوات الأوكرانية في سيفيردونيتسك وروبيزني.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية فقدت السيطرة على كامل مقاطعة خيرسون وأجزاء واسعة من 3 مقاطعات هي زاباروجيا وخاركيف وميكولايف.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية استهداف مستودعات تحوي أسلحة من دول أجنبية في مصنع زاباروجيا للألمنيوم بصواريخ كاليبر بعيدة المدى، قالت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية إن صاروخين روسيين من نوع (كروز) مرا على ارتفاعات منخفضة فوق محطة زاباروجيا النووية.

وفي ماريوبول التي باتت المقاومة الأوكرانية فيها منحصرة في نطاق المنطقة الصناعية، أفاد عمدة المدينة بأن الهجمات الجوية الروسية على مصنع آزوفستال للصلب لم تهدأ، لافتا إلى أن قتال الشوارع لا يزال مستمرا في محيط إدارة المصنع.

وفي تقييم جديد، أعلنت الاستخبارات العسكرية البريطانية في تقريرها اليومي أن كييف استعادت السيطرة على معظم مجالها الجوي. وأضافت أن القوات الأوكرانية استمرت في إبقاء سلاح الجو الروسي في دائرة الخطر. ولفتت إلى أن سلاح الجو الروسي يركز أنشطته في الأجزاء الشرقية والجنوبية من أوكرانيا ودعم القوات الروسية على الأرض هناك. واعتبر التقرير أن روسيا فشلت في تدمير سلاح الجو والمضادات الجوية الأوكرانيين.

في غضون ذلك، قال عضو في وفد التفاوض الأوكراني إنه لم يحصل اتفاق على لقاء بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين.