رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل فينياليس.
رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل فينياليس.
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

دعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، اليوم (الأحد)، الأطراف اليمنية خصوصاً مليشيا الحوثي إلى تجنب الأفعال الضارة، والانخراط بشكل بناء مع مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرج من أجل التوصل إلى هدنة موسعة ومطولة.

وقالت بعثة الاتحاد في بيان اطلعت عليه «عكاظ» ونشر على موقعها الإلكتروني بمناسبة مرور عام على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة: إن الهدنة قدمت إحساساً نادراً بالأمل، وكان لها أثر إيجابي جداً على حياة كثير من اليمنيين، مع انخفاض كبير في الإصابات بين المدنيين والرحلات المنتظمة من صنعاء وشحنات الوقود عبر موانئ الحديدة. وأضافت: «تستمر هذه العناصر في إحداث فارق إيجابي، مما يؤدي إلى إظهار الفوائد التي يمكن أن يجلبها السلام».

وأكدت البعثة دعمها الثابت لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن.

وكانت المبعوث الأممي قد أعلن في 2 أبريل العام الماضي هدنة لمدة شهرين وتم تجديدها لأربعة أشهر أخرى انتهت في الثاني من أكتوبر الماضي جراء عدم توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق لتجديدها كهدنة دائمة إضافة إلى رفض الحوثي تنفيذ بنود الهدنة خلال الأشهر الستة.

وجاء بيان بعثة الاتحاد الأوروبي بعد ساعات من إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أن الهدنة ما زالت قائمة إلى حد كبير ويتم تنفيذ الكثير من بنودها حتى الآن، موضحاً أن الهدنة هي تعزيز الفرصة لإطلاق عملية سياسية جامعة تهدف إلى إنهاء النزاع بشكل شامل ومستدام.