وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي
-A +A
«عكاظ» (واشنطن، جدة) okaz_online@
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مساعيها لتحديد مصدر تسريب وثائق سرية تفصل إستراتيجية الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن دعم أوكرانيا، نشرت الأسبوع الماضي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما أوردت صحيفة «نيويورك تايمز». وأفادت الوزارة بأنها تحقق في هذه المسألة. وقالت المتحدثة باسم «البنتاغون»: «نحن على اطلاع على المعلومات الصحفية بشأن رسائل نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي والوزارة تبحث في المسألة».

وبحسب الصحيفة الأمريكية، تتضمن هذه الوثائق الوتيرة التي تستخدم فيها القوات الأوكرانية ذخائر قاذفات الصواريخ من طراز هيمارس، والجدول الزمني لتسليم الأسلحة، والتدريبات التي يوفرها الغرب للجيش الأوكراني. ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم: إن الوثائق تبدو صحيحة لكن أدخلت تعديلات على بعضها لعكس صورة أفضل عن الوضع الروسي، ولا سيما من خلال التقليل من حجم الخسائر الروسية. وذكرت التسريبات أن كييف بصدد تشكيل 12 لواء جديدا من بينها ٩ تدربها الولايات المتحدة وتجهزها.


وخلال أكثر من عام على حرب أوكرانيا، قدم حلفاء أوكرانيا وفي مقدمتهم الولايات المتحدة والناتو، دعما عسكريا وماديا كبيرا لها، مع تأكيدهم على استمرار هذا الدعم حتى تحقيق «النصر» على روسيا.