السفينة المصرية التي أجلت رعايا مصريين وأجانب من السودان
السفينة المصرية التي أجلت رعايا مصريين وأجانب من السودان
-A +A
«عكاظ» (جدة، القاهرة) okaz_online@
كشفت القاهرة وصول أول سفينة حربية مصرية إلى ميناء سفاجا على البحر الأحمر وعلى متنها أكثر من 400 شخص من المصريين والأجانب العالقين في السودان.

ونقلت الصفحة الرسمية لمحافظة البحر الأحمر في فيسبوك، اليوم (الثلاثاء)، عن المحافظ عمرو حنفي قوله: «إن سفينة حربية مصرية أقلّت 466 شخصا من السودان، ضمنهم 272 مصريا و184 سودانيا و5 بريطانيين و3 روانديين وأمريكي واحد». وتشارك السفينة المصرية في جهود إجلاء الفارّين من الصراع، وقد وصلت إلى ميناء سفاجا المصري المطل على البحر الأحمر، قادمة من ميناء بورتسودان. وأفادت وسائل إعلام مصرية بأن هذه أول سفينة مصرية تنقل عالقين من السودان.


وكان آلاف المواطنين المصريين عبروا الحدود البرية المصرية السودانية منذ بدء الاشتباكات في السودان في منتصف الشهر الماضي، وأعادت مصر مئات العالقين من مواطنيها جوا.

من جهته، قال متحدث باسم منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة اليوم: «إن أكثر من 700 ألف شخص هم الآن من النازحين في السودان جراء الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع، وأضافت المنظمة أن عدد النازحين تضاعف خلال الأسبوع الماضي».

من جهته، ،دان المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة فرحان حق، نهب مجمع رئيسي لبرنامج الأغذية العالمي في العاصمة السودانية الخرطوم في مطلع الأسبوع، مؤكدا تأثر وكالات الأمم المتحدة وجميع شركائها في المجال الإنساني بأعمال النهب على نطاق واسع . وقال إن الأمين العام جدد التأكيد على ضرورة قيام الأطراف بحماية واحترام العاملين في المرافق الإنسانية بما في ذلك المستشفيات، ودعا المتحدث الأممي إلى حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية من أجل إنقاذ الأرواح، وإعطاء الأولوية لتلبية احتياجات الشعب السوداني المحاصر وسط كارثة إنسانية.