ينس ستولتنبرغ.
ينس ستولتنبرغ.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
فيما حذر الكرملين من أن انضمام أوكرانيا للناتو ستكون له تداعيات سلبية جدا على الأمن الأوروبي، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم (الإثنين)، أن قمة الحلف المقررة غدا (الثلاثاء)، ستتخذ قرارا بتوسيع الدعم العسكري لأوكرانيا وجعلها أقرب إلى عضوية الناتو.

وقال ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الليتواني: إن حلف الناتو سيدافع عن كل إنش من أراضي الدول الأعضاء، موضحاً أن قمة الحلف ستبحث مسار انضمام أوكرانيا.


وأشار إلى أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سينضم إلى اجتماع مجلس الناتو، مبيناً أن انضمام السويد إلى الحلف خلال قمة هذا الأسبوع لا يزال ممكناً رغم استمرار تحفظات تركيا، خصوصاً أن السويد استوفت بالفعل الشروط اللازمة للانضمام إلى الحلف المكون من 31 عضواً.

من جهة أخرى، قال الكرملين: حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي ستكون له تداعيات سلبية جدا على الأمن الأوروبي، وذلك قبيل قمة للحلف تعقد في فيلنيوس هذا الأسبوع.

وقال المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «ستكون لعضوية لأوكرانيا في الناتو تداعيات سلبية جدا على الهيكل الأمني برمته في أوروبا»، مضيفاً: «إنّ ذلك سيشكّل أيضاً خطراً مطلقاً، تهديداً لبلدنا سيستدعي ردّاً جدّياً».

ويجتمع قادة دول حلف شمال الأطلسي يومَي الثلاثاء والأربعاء في ليتوانيا من أجل قمة من المتوقع أن يهيمن عليها رد الحلف على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا وطلب كييف للانضمام إلى الحلف.