قادة الدول السبع وزيلينسكي خلال اجتماع على هامش قمة الحلف الأطلسي
قادة الدول السبع وزيلينسكي خلال اجتماع على هامش قمة الحلف الأطلسي
-A +A
«عكاظ»(جدة) okaz_online@
تعهّدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اليوم (الأربعاء) بتقديم دعم عسكري طويل الأمد لأوكرانيا، لمساعدتها على التصدّي لروسيا من أي هجوم في المستقبل ضد جارتها.

وقالت الدول السبع (أمريكا، بريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان) في بيان على هامش اجتماعات قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس: «سنعمل مع أوكرانيا على التزامات أمنية محدّدة وثنائية طويلة الأمد، لضمان قوة مستدامة قادرة على الدفاع عن أوكرانيا الآن، وردع أي عدوان روسي في المستقبل»، مضيفة: «في حال شنّت روسيا هجوماً مسلحاً في المستقبل، نعتزم تقديم مساعدة أمنية سريعة ومستمرة لأوكرانيا، وأعتدة عسكرية متطورة في المجالات البرية والبحرية والجوية، فضلاً عن مساعدة اقتصادية، من أجل تكبيد روسيا تكاليف اقتصادية وسواها».


وكان الرئيس الامريكي جو بايدن قد أوضح في مؤتمر صحفي أن دول مجموعة السبع أصدرت بياناً واضحاً بأن دعمها لأوكرانيا سيستمر لفترة طويلة في المستقبل بعد إعلان حدد إطاراً متعدد الأطراف لدعم أوكرانيا، مشيراً إلى أن كييف هي أولوية الدول السبع.

وقال بايدن: «اتفقنا على خطة عمل شاملة بشأن انضمام أوكرانيا للناتو»، مضيفاً: «مستقبل أوكرانيا هو في حلف شمال الأطلسي».

جاء ذلك بعد ساعات من تأكيدات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إليزابيث ستكني، عن أحرز أوكرانيا تقدماً مهماً في مسار عضوية الناتو، مضيفة: «سنعلن عن حزم مساعدات جديدة لكييف في الأيام القادمة»، مبينة أن أمريكا تشاورت مع الحلفاء بشأن تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية.

بالمقابل، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم أن الضمانات الأمنية من مجموعة السبع هي انتصار كبير لأوكرانيا، قائلاً خلال مؤتمر صحفي بعد مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس: إن الاتفاق متعدد الأطراف الذي يمهد الطريق لمفاوضات ثنائية مع الدول يمثل نصراً أمنياً مهماً لنا.

وأضاف: «أوكرانيا كانت في أمس الحاجة للضمانات الأمنية ونقدر دعم الناتو».