صواريخ كوريا الشمالية
صواريخ كوريا الشمالية
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
حذر قائد القوات الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ الأدميرال جون أكويلينو من خطورة الصواريخ الباليستية التي اختبرتها كوريا الشمالية، مؤكداً أنها قادرة على الوصول إلى أراضي الولايات المتحدة، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان بإمكانها قطع هذه المسافات برؤوس نووية.

وقال أكويلينو خلال منتدى حول القضايا الأمنية: «القدرات التي أظهرتها (الصواريخ) أخيرا، وفقاً لتقديراتنا، بإمكانها الوصول إلى أراضي الولايات المتحدة»، مضيفاً: «أما بالنسبة لإمكانية إطلاق مثل هذا الصاروخ برؤوس نووية، فإننا لا نزال نقيم قدراتها في هذا المجال وهذا يتطلب تقليص حجم الرأس الحربي، ولم يتضح بعد ما إذا كان بإمكانهم القيام بذلك».


وأجرت كوريا الشمالية اليوم (الأربعاء)، تجربة إطلاق صاروخين باليستيين قصيري المدى في اتجاه بحر اليابان، وذلك حسب ما أفادت وكالة «كيودو» للأنباء، بالإشارة إلى الجيش الكوري الجنوبي.

وكانت كوريا الشمالية اختبرت في 12 يوليو صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز «هواسونغ -18» بمحرك يعمل بالوقود الصلب، ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية الشمالية، فإن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، أشرف على الإطلاق، وحلق الصاروخ العابر للقارات مسافة 1001 كيلومتر وسقط في بحر اليابان.