المتحدثة باسم الخارجية الروسية.
المتحدثة باسم الخارجية الروسية.
الملك سلمان والرئيس الروسي
الملك سلمان والرئيس الروسي
الملك سلمان والرئيس الروسي
الملك سلمان والرئيس الروسي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم (الإثنين)، أن لقاء السعودية حول أوكرانيا لن يكون عديم الفائدة، إذا ساعد الغرب في إدراك عدم جدوى ما تسمى خطة الرئيس فلاديمير زيلينسكي للسلام. وقالت زاخاروفا لوكالة «تاس»: «هناك الكثير من المبادرات المقترحة، نحن على تواصل مع الشركاء، أما بالنسبة للحدث الذي تقيمه المملكة العربية السعودية، فإنه إذا ساعد الغرب على إدراك عدم جدوى خطة زيلينسكي، فلن يكون عديم الفائدة».

جاء ذلك في الوقت الذي أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن موسكو ستتابع اللقاء المقرر عقده في السعودية حول أوكرانيا.


وكان مستشار وزير الخارجية الأوكراني يفهين ميكيتينكو قد أعلن أمس ترحيب بلاده بكل مبادرات السلام السلمية، موضحاً أن كييف تتوقع خلال يومين تأكيد مشاركة عدة دول بمحادثات جدة.

وأبدى ميكيتينكو أمله بالوصول لوجهة نظر موحدة في المحادثات القادمة، معرباً عن سعادته باستمرار السعودية في مبادراتهم للسلام.

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال»، ذكرت (السبت)، أن السعودية ستستضيف محادثات تتعلق بأوكرانيا تشارك فيها كييف ودول غربية ودول نامية رئيسية من بينها الهند والبرازيل، في أوائل أغسطس القادم.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين مشاركين في المناقشات، أن الاجتماع المقرر في مدينة جدة السعودية يومي 5 و6 أغسطس، سيضم مسؤولين كبارا من نحو 30 دولة.