-A +A
«عكاظ» (طهران، واشنطن) okaz_online@
كشف مصدر إيراني لوكالة أنباء «فارس»، أن البرنامج النووي مستمر في جميع القطاعات دون توقف أو تغيير، رداً على ما أوردته صحيفة «وول ستريت جورنال» بأن طهران أبطأت وتيرة مراكمة اليورانيوم المخصب. وأفاد المصدر بأن الأنشطة النووية الإيرانية مستمرة دون انقطاع في جميع المجالات، بناء على الخطط السابقة لمنظمة الطاقة الذرية، ووفقاً لقانون المبادرة الإستراتيجية.

وكانت الصحيفة الأمريكية نقلت عن مصادر مطلعة في وقت سابق قولها: إن إيران أبطأت بشكل كبير وتيرة مراكمة اليورانيوم المخصب بدرجة قريبة لتصنيع الأسلحة، في خطوة قد تساهم في تخفيف التوترات مع الولايات المتحدة واستئناف محادثات أوسع نطاقاً بشأن برنامجها النووي. ولفتت إلى أن كمية احتياطيات اليورانيوم لدى إيران انخفضت بنسبة 60%، مضيفة أنها خفضت معدل تراكم اليورانيوم المخصب بنسبة 60% أيضاً.


ونقلت عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين تأكيدهم أنه تم إبلاغ إيران بأنها إذا خفضت التوترات خلال الصيف، فإن الدول الغربية على استعداد لإجراء محادثات موسعة بما في ذلك تلك المتعلقة بالبرنامج النووي.

وبحسب مصادر «وول ستريت» فإن الجانبين الأمريكي والإيراني قد يلتقيان في سبتمبر القادم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حال أثمرت جهود خفض التصعيد.

ولم يؤكد منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي معلومات الصحيفة، إلا أنه قال إن أي إجراء قد تتخذه إيران لتقليل سرعة التخصيب سيكون موضع ترحيب أمريكا.