سفينة الشحن «غالاكسي» التي استولى عليها الحوثيون في البحر الأحمر.
سفينة الشحن «غالاكسي» التي استولى عليها الحوثيون في البحر الأحمر.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
استهدفت مليشيا الحوثي ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال قادمة من الهند ومتجهة نحو قناة السويس، وعليها طاقم أمني مسلح، بحسب ما ذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، اليوم (الأربعاء). ونقلت عن مسؤول أمريكي قوله: إن سفينة حربية أمريكية أسقطت طائرة مسيّرة يشتبه في أنها تابعة للحوثيين كانت تحلّق في اتجاهها.

وكان الحوثيون أطلقوا صباحاً صاروخين على سفينة تجارية في مضيق باب المندب، لكنهم لم يصيبوا هدفهم.


ونقلت وكالة «رويترز» عن مذكرة صادرة عن شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم، تأكيدها أن زورقاً سريعاً يستقله مسلحون اقترب من سفينتين كانتا تبحران قبالة ساحل ميناء الحديدة في البحر الأحمر باليمن.

وأفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت سابق، بأنها تلقت تقارير عن حادثة في محيط مضيق باب المندب.

وقالت أمبري، إن ناقلة كيماويات ترفع علم جزر مارشال أبلغت عن تبادل لإطلاق النار مع زورق سريع على بعد 55 ميلاً بحرياً قبالة الحديدة، مضيفة أن الزورق اقترب من الناقلة وبدأ في إطلاق النار على مسافة 300 متر.

وأضافت أنه تم التواصل مع الناقلة من قبل جهة تدعي أنها البحرية اليمنية، وطلبت من السفينة تغيير مسارها لكن سفينة حربية تابعة للتحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية نصحت السفينة بالاستمرار على مسارها الحالي.

وذكرت أنه بعد وقت قصير من واقعة الناقلة اقترب الزورق السريع من ناقلة بضائع ترفع علم مالطا على بُعد 52 ميلاً بحرياً قبالة سواحل الحديدة.