نتنياهو
نتنياهو
-A +A
«عكاظ»(غزة)OKAZ_ONLINE@
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن معالم خطة سرية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تهدف إلى تشكيل حكومة عسكرية في قطاع غزة، والاعتراف بدولة فلسطينية مستقبلية خلال 4 سنوات.

ووصف تقرير أوردته صحيفة «جيروزاليم بوست» العبرية، اليوم (الأربعاء)، تفاصيل الخطة بأنها «مناورة نتنياهو الإستراتيجية»، وقالت إن رئيس الوزراء يسعى لتشكيل حكومة عسكرية إسرائيلية في غزة تشرف على المساعدات خلال فترة انتقالية، بحيث يكون لإسرائيل الحق في شن عمليات عسكرية بالقطاع على غرار، ما يحدث في الضفة الغربية المحتلة.


وتتضمن الخطة- وفق الصحيفة- إنشاء سلطة جديدة من دون حركتي حماس أو فتح، وإجراء تغييرات وإصلاحات في السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية.

وأفصحت الصحيفة أن خطة نتنياهو تسعى لتشكيل تحالف يضم دولا عربية، لدعم تشكيل سلطة فلسطينية جديدة بحيث إذا نجحت الخطة ضمن جدول زمني محدد، فإن إسرائيل ستعترف بدولة فلسطينية.

وذكرت أن هذه الخطة السرية التي وضعتها إسرائيل، تمت مشاركتها أيضا مع شخصيات رسمية أمريكية، واعتبرت أن هذه الخطة جزء من إستراتيجية إسرائيل الأوسع لـ«اليوم التالي»، إلى جانب العديد من المبادرات الأخرى.

ووفقا للصحيفة «يبقى السؤال: هل يستطيع نتنياهو أن يتجه نحو إجراء تاريخي ينهي الصراع في غزة ويمهد الطريق لقيام دولة فلسطينية مستقبلية؟.

وفي ردها على هذا السؤال، رأت الصحيفة أن الاحتمالات تبدو معاكسة لذلك، نظرا لتاريخ نتنياهو في التخلي عن مبادرات مماثلة قبل أن تؤتي ثمارها.