ميلر
ميلر
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر اليوم (الأربعاء) أن بلاده تسعى لإنشاء دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل، موضحاً في حديث للصحفيين أنهم أثاروا مع إسرائيل مسألة إنشاء منطقة عازلة في غزة، لكنهم يعارضون أي تقليص لمساحة القطاع.

وقال ميلر «نسعى لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية حقيقية لإسرائيل، وهناك عدة طرق للوصول لهدف إقامة دولة فلسطينية، ونبحث مجموعة من الخيارات ونناقشها مع حلفائنا»، موضحاً أن إسرائيل أبلغت واشنطن أنها لا تريد الاستيلاء على قطاع غزة.


وكان مسؤولان أمريكيان قد قالا في وقت سابق اليوم لـ«أكسيوس» إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طلب من وزارته إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية ممكنة، بشأن اعتراف أمريكي محتمل بدولة فلسطينية بعد انتهاء الحرب في غزة.

وأوضح المسؤولان إنه لا يوجد تغيير حالياً في السياسة الأمريكية، إلا أن مجرد بحث وزارة الخارجية خياراً كهذا، يعكس تغيراً في تفكير إدارة بايدن بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهو أمر حساس للغاية، محلياً ودولياً.

وذكر مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن مساعي إيجاد مخرج دبلوماسي من الحرب في غزة، فتحت الباب أمام إعادة التفكير في الكثير من الأطر السياسية الأمريكية.