نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر
نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر
-A +A
«عكاظ» (واشنطن) okaz_online@
أقر نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون فاينر، بأن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء في سياستها تجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن فاينز قوله خلال اجتماع مغلق عقد (الخميس) مع الزعماء السياسيين العرب الأمريكيين في ديربورن بولاية ميشيغان: «نحن ندرك جيداً أننا ارتكبنا أخطاء في مسار الاستجابة لهذه الأزمة منذ السابع من أكتوبر الماضي»، وفقاً لتسجيل للاجتماع الذي حصلت عليه الصحيفة. وأكد مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أن تعليقات فاينر، بحسب صحيفة «التايمز»، «كانت دقيقة».

وقدم المسؤول الأمريكي في الاجتماع المغلق، ما وصفتها الصحيفة بأنها أوضح «عبارات الندم» من قبل الإدارة الأمريكية تجاه سياستها في حرب غزة. وقال إنه «كان على إدارة بايدن الإسراع في إدانة تصريحات إسرائيلية شبهت الفلسطينيين بـ«الحيوانات»، وأكد أنه «لا ثقة لدي بحكومة إسرائيل الحالية ومدى استعدادها لاتخاذ خطوات جادة بشأن حل الدولتين».


وتحدث فاينر في التسجيل عن «الأخطاء» التي ارتكبتها إدارة بايدن، وأعرب عن أسفه لأن الإدارة ربما تركت «انطباعاً ضاراً للغاية» في وقت مبكر من الحرب من خلال «المحاسبة العامة غير الكافية على الإطلاق لمدى تقدير الرئيس والإدارة والدولة لحياة الفلسطينيين».

وتعكس هذه التعليقات الإحباط المتزايد في البيت الأبيض بشأن الصراع الذي اندلع في 7 أكتوبر.

واعتبرت «نيويورك تايمز» أن اجتماع ديربورن يقدم لمحة غير عادية من خلف الكواليس عن محاولات الإدارة الأمريكية حشد الدعم في ولاية ميشيغان الحاسمة، التي تضم عدداً كبيراً من السكان العرب الأمريكيين في ديربورن وضواحي ديترويت الأخرى.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن دعم الرئيس جو بايدن في الولاية قد تآكل، وحذر حلفاؤه هناك البيت الأبيض في الأشهر الأخيرة من أنه يواجه خطر خسارة الولاية التي فاز بها في انتخابات 2020.