طفلة فلسطينية نازحة أمام خيمة في رفح جنوب غزة بجوار ما تبقى من أمتعة عائلتها
طفلة فلسطينية نازحة أمام خيمة في رفح جنوب غزة بجوار ما تبقى من أمتعة عائلتها
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلن متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايرك، اليوم (الثلاثاء)، أن المكتب لن يشترك في أي إجلاء قسري من رفح حتى إذا تواصلت معه إسرائيل، موضحاً بأنه لم تتواصل إسرائيل مع المكتب بشأن خطة لإخلاء منطقة رفح في قطاع غزة.

وقال لوكالة «رويترز»: «لم يتواصل المسؤولون الإسرائيليون معنا بشكل رسمي مطلقا»، مضيفاً: «بعيداً عن هذا، الأمم المتحدة لا تشارك في إجلاء قسري أو غير طوعي، وليست هناك خطة في الوقت الراهن لتسهيل إجلاء المدنيين».. جاء ذلك بعد ساعات من مطالبة المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي الوكالات التابعة للأمم المتحدة إلى التعاون مع إسرائيل لإجلاء المدنيين.


في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إن هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار الفوري وإطلاق سراح جميع الرهائن ووضع خطة لليوم التالي، محذراً من التوغل الإسرائيلي في رفح الذي قال إنه سيؤدي إلى كارثة إنسانية، وسيتسبب بمقتل العديد من المدنيين الأبرياء.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بقتل الصحفيين في غزة قائلاً: «أشعر بقلق بالغ إزاء العدد الكبير من الصحفيين الذين قتلوا في غزة، موضحاً بأن حرية الصحافة شرط أساسي كي يكون الناس في كل مكان قادرين على معرفة ما يجري».

وأعرب غوتيريش عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع والأمن في ما يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.