سفن في البحر الأحمر
سفن في البحر الأحمر
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
بعد ساعات من دخول قرار تصنيف الحوثي منظمة إرهابية عالمية حيز التنفيذ، أقر الحوثيون، اليوم (السبت)، باستهداف سفينة نفط بريطانية تدعى «Pollux» في البحر الأحمر بعددٍ كبيرٍ من الصواريخ البحرية المناسبة، زاعمين أن صواريخهم أصابت السفينة بشكل دقيق ومباشر.

وهدد المتحدث باسم الحوثي يحيى سريع باستمرار عملياتهم وهجماتهم في البحرين الأحمر والعربي ضد الملاحة الدولية، فيما قالت القيادة المركزية الأمريكية إن قواتها تصدت خلال الفترة من 1:15 ظهراً الجمعة (بتوقيت صنعاء) وحتى الساعة الـ1:00 صباح اليوم (السبت) لأربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر.


وأضافت القيادة في بيان على حسابها في «إكس»: تشير التقديرات إلى أن ثلاثة صواريخ على الأقل تم إطلاقها باتجاه السفينة التجارية إم تي بولوكس، وهي سفينة ترفع علم بنما ومملوكة للدنمارك ومسجلة في بنما، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من إم تي بولوكس أو أي سفينة أخرى في المنطقة.

وأشارت القيادة إلى أنها نفذت مساء أمس ضربتين بنجاح ضمن إجراء الدفاع عن النفس ضد صاروخ كروز متنقل مضاد للسفن وسفينة سطحية متنقلة غير مأهولة (USV) في اليمن، موضحة أنها حددت الصاروخ المحمول ومركبة USV في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة.

وكان شهود عيان قد قالوا أن مليشيا الحوثي أطلقت، أمس، من معسكر الحمزة بمنطقة قاع الحقل (ميتم) بمديرية السبرة جنوب شرق محافظة إب صاروخين، وذلك عقب غارة أمريكية استهدفت معسكر شبان بالمحافظة ذاتها.

وأعادت الولايات المتحدة جماعة الحوثي، الجمعة، إلى قائمة الجماعات الإرهابية العالمية تنفيذاً للقرار الذي اتخذته الشهر الماضي، وقضى بإدراج الحوثيون على القائمة بعد شهر من القرار في حال استمرت هجماتهم.