نازحون فلسطينيون
نازحون فلسطينيون
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
نددت السلطة الفلسطينية وحركة حماس، اليوم (الخميس)، بتبني البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) بأغلبية كبيرة قرار حكومة الاحتلال عدم الاعتراف بشكل أحادي الجانب بدولة فلسطينية، ردا على تزايد الدعوات الدولية لإحياء جهود التسوية على أساس حل الدولتين.

وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن التصويت «باطل وغير شرعي أو غير قانوني»، معتبرة إياه «إمعانا إسرائيليا رسميا في تحدي المجتمع الدولي برفض الدولة الفلسطينية ومعاداة السلام».


وشجبت حركة حماس الإعلان، وقالت إن تصويت كنيست الاحتلال الصهيوني استمرار لنهج الكيان المتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال، واستخفاف بالمجتمع الدولي وبالقرارات الأممية التي تؤكد على حقوقه الوطنية وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية لدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، والاعتراف بدولته الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وكان حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال أمس: إن 99 من أصل 120 نائبا في الكنيست صوتوا لصالح الإعلان الذي أقرته الحكومة في وقت سابق.

وأيدت أغلبية أحزاب المعارضة الإعلان، في حين عارضه أغلب النواب العرب ومنهم النائب أحمد الطيبي، الذي اعترض على خطاب نتنياهو خلال الجلسة، وقال إن دولة فلسطينية ستقام رغم كل هذه القرارات.

ورحب نتنياهو بالتصويت قائلا عبر منصة «إكس»: إن هذا التصويت التاريخي يؤكد تصميمنا الجماعي.

من جهته، قال رئيس المعارضة يائير لبيد: «لقد صوتت أنا وحزبي لصالح هذا الاقتراح لأنني وحزبي ضد الإجراءات الأحادية الجانب». وأضاف موجها كلامه لنتنياهو: «لكن كما نعلم أنا وأنت جيدا، لا يوجد شيء من هذا القبيل حقا. لقد اخترعت تهديدا غير موجود».

يذكر أن الأمم المتحدة منحت فلسطين وضع مراقب عام 2012، ومن بين الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، اعترفت 139 دولة حتى الآن بفلسطين دولة مستقلة.