المبعوث الأمريكي إلى اليمن
المبعوث الأمريكي إلى اليمن
-A +A
«عكاظ»(جدة)okaz_online@

يطلق المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، جولة خليجية جديدة الأسبوع الجاري، لمناقشة آفاق إرساء السلام، ووقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به.

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، اليوم (الثلاثاء)، بأن المبعوث ليندركينغ يسافر هذا الأسبوع إلى دول الخليج، لمواصلة المناقشات مع الشركاء بشأن عملية السلام في اليمن والوقف الفوري لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأفاد البيان أن جولة المبعوث الأمريكي تشمل السعودية والإمارات وعُمان، حيث من المقرر أن يعقد اجتماعات مع المسؤولين في هذه الدول وبقية الشركاء الإقليميين «لمناقشة الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع الحالي ودعم الشعب اليمني».

وأكد البيان أن هجمات الحوثيين المستمرة تهدد التقدم نحو تحقيق حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والمحتاجين في جميع أنحاء المنطقة.

وجدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة لإرساء السلام الشامل والدائم في اليمن، وأهمية تكثيف الجهود الأممية وانخراط أطراف الصراع فيها من أجل إنهاء سلمي للصراع المزمن في البلاد.

بالتزامن، التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في الرياض، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، وسفراء السعودية والإمارات والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بحسب بيان لمكتبه (الاثنين). وناقش اللقاء آفاق السلام في اليمن وسبل استدامة دعم المنطقة والدفع بالوساطة الأممية.

وتتكثف المساعي الدولية لإعادة تنشيط المفاوضات السياسية بهدف التوصل لاتفاق على خارطة الطريق لإحلال السلام في اليمن التي ترعاها الأمم المتحدة.