السيسي ومدبولي.
السيسي ومدبولي.
-A +A
محمد حفني (القاهرة) okaz_online@
أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الحالية، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات.

وبحسب بياني رئاسي صدر اليوم(الإثنين)، طالب الرئيس المصري رئيس الحكومة المكلف بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المميزة للعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية. ولفت البيان الرئاسي إلى ضرورة وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خصوصاً في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية. وشدد على مكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وتضمنت تكليفات الرئيس السيسي بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي في جميع القطاعات.

يذكر أن الدكتور مصطفى كمال مدبولي من مواليد (28 أبريل 1966، وحاصل على درجة دكتوراه في الهندسة المعمارية تخصص تخطيط مدن، من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997.

وحصل على درجة ماجستير الفلسفة في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة في عام 1992. وشغل مدبولي منصب رئيس الحكومة منذ تكليفه بتشكيلها لأول مرة في 7 يونيو 2018، لكنه كان يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء من 23 نوفمبر 2017، وحتى ١٨ يناير ٢٠١٨. وتولى حقيبة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير 2014 وحتى يونيو 2018، عندما كلف بتشكيل الحكومة .وقبل العمل الحكومي، تولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى أواخر فبراير 2014. كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011.وشغل منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.