جرائم إسرائيل في غزة
جرائم إسرائيل في غزة
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

قتل الجيش الإسرائيلي 40 نازحاً، بينهم 14 طفلاً و9 نساء، في مجزرة مروعة قصف خلالها عدة غرف تؤوي عشرات النازحين في مدرسة تابعة لوكالة «أونروا» في مخيم النصيرات، وسط غزة، حسبما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع اليوم (الخميس).

وأفاد المكتب الإعلامي في بيان بأن القصف الإسرائيلي أدى إلى إصابة 74 نازحاً بينهم 23 طفلاً و18 امرأة، مبيناً أن مركز النزوع 149 تعرض لاستهداف ليل (الأربعاء/ الخميس) من قبل الجيش الإسرائيلي بواسطة صواريخ طائرات أو قذائف دبابات.

وقال المكتب الإعلامي: «لقد رصدنا قصف جيش الاحتلال لعشرات النازحين المدنيين الآمنين في المدرسة المذكورة بثلاثة صواريخ على الأقل من طائرات حربية مقاتلة، الأمر الذي أدى إلى سقوط هذا العدد الكبير من القتلى والجرحى أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء».

فيما قالت مديرة الاتصالات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لوكالة «رويترز»: «إن الهجوم الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، قتل ما بين 35 و45 فلسطينياً».

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني إن ادعاء إسرائيل وجود مقاتلين داخل مدرسة تابعة للوكالة في النصيرات بوسط غزة أمر «صادم»، موضحاً عبر منصة «إكس»، أنه لا يستطيع التحقق من صحة الادعاء بوجود مقاتلين في المدرسة، التي قصفها الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وذكر لازاريني أن المدرسة تعرضت للقصف من دون إنذار مسبق للنازحين بداخلها أو للوكالة الأممية، مؤكداً أن استهداف المقرات الأممية أو استخدامها لأغراض عسكرية يشكل تجاهلاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي.

وأشار المفوض الأممي إلى أنه تم استهداف أكثر من 180 مبنى تابعاً للأونروا منذ بدء الحرب على غزة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 450 نازحاً، مشدداً على ضرورة إيقاف الهجمات على مباني الأمم المتحدة واستخدامها لأغراض عسكرية ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وفي الوقت ذاته، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن عدد المرضى والجرحى المحتاجين للعلاج خارج القطاع يبلغ 25 ألف شخص، مشيرة إلى أن 4 آلاف و895 سافروا قبل غلق معبر رفح في 12 مايو الماضي.

وأفادت الوزارة بأنه منذ احتلال معبر رفح لم يتمكن أي مريض أو جريح من مغادرة القطاع، ما يعرض حياة الآلاف للمضاعفات والموت، مبينة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية ليرتفع عدد ضحايا العدوان إلى 36.654 شهيداً و83.309 مصابين.