بلينكن
بلينكن
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

كشفت وسائل إعلام أمريكية اليوم (الإثنين) نقاط الخلاف بين إسرائيل وحماس حول مقترحات الرئيس الأمريكي التي تجري جهود من الوسطاء (أمريكا، ومصر، وقطر) للتفاوض مع طرفي الحرب حولها.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن نقطة الخلاف الرئيسية في مفاوضات الأسرى هي رغبة حماس في وقف دائم لإطلاق النار، وعند إسرائيل تعهد قياداتها بنصر كامل، وهذا غير قابل للتحقيق.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل اليوم بعد زيارة للقاهرة ولقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك في إطار الجهود الأمريكية للدفع بجهود التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إن بنيامين نتنياهو سيبحث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الصفقة الأحادية التي أوردتها شبكة NBC، والتي تشير إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتزم التفاوض مع حماس لإطلاق سراح محتجزين أمريكيين من دون مشاركة تل أبيب، موضحاً أن نتنياهو سيناقش الخطة في لقائه مع وزير الخارجية بلينكن مساء اليوم.

بدوره، قال القائد السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهارون زئيفي فركاش: الحكومة متطرفة تفتقر للشرعية ولا فرصة لتحقيق نصر من أي نوع، وهناك مخاطر جسيمة قد تؤدي لمزيد من التورط ولتوسع الحرب.