نتنياهو
نتنياهو
-A +A
«عكاظ»(غزة، جدة)okaz_online@
اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوجود مشكلات مع الإدارة الأمريكية بسبب القيود المفروضة على شحنات الأسلحة لإسرائيل، وأفاد بأنه حاول حل المشكلة بشكل خاص لعدة أشهر دون جدوى.

وقال نتنياهو في مقابلة مع موقع «Punchbowl»: لقد حاولنا في العديد من المحادثات الهادئة بين مسؤولينا والمسؤولين الأمريكيين، وبيني وبين الرئيس بايدن، تجاوز هذه المشكلة، وأثرت هذه القضية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وتعهّد بأن واشنطن ستعالج الموضوع.


وبشأن شريط الفيديو الذي بثه وتضمن انتقادات للإدارة الأمريكية بسبب القيود المفروضة على شحنات الأسلحة، قال نتنياهو: شعرت أن بثه كان ضرورياً للغاية بعد أشهر من المحادثات الهادئة التي لم تحل المشكلة.

وقال مسؤول إسرائيلي لـ«تايمز أوف إسرائيل»: إن قرار رئيس الوزراء الكشف علناً ​​عن شكاواه ووجه بمعارضة من كبار مساعديه بينهم وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي.

يذكر أن إدارة بايدن علقت في شهر مايو الماضي شحنة أسلحة تضمنت 3 آلاف و500 قنبلة للطائرات المقاتلة، منها قنابل تزن 2000 رطل، بسبب مخاوف الولايات المتحدة من استخدامها في قتل المدنيين في رفح.

وبينما لم يحدد نتنياهو الأسلحة التي تحجبها واشنطن، إلا أنه قال: لا أتحدث عن طائرات F-35 أو F-16 التي سيتم تصنيعها بعد سنوات، أنا أتحدث عما هو ضروري الآن لكسب الحرب في غزة بسرعة وتجنب الحرب في لبنان التي في حالة عدم تدارك الأمر تتزايد مخاطر اندلاعها.

وحول ما إذا كان من الممكن حل القيود المفروضة على شحنات الأسلحة، قال نتنياهو: أعتقد أنه يمكن حله على الفور بحسن نية. يمكن حلها على الفور.

وبشأن خطة اليوم التالي لغزة، قال رئيس الوزراء: أعتقد أنه سيتعين علينا نزع السلاح بشكل مستدام، مضيفاً أنه يجب أن تكون هناك إدارة مدنية لإدارة ليس فقط توزيع المساعدات الإنسانية ولكن أيضاً لتدبير الشؤون المدنية. وقال: «يجب أن يتم ذلك... بالتعاون مع رعاية عربية ومساعدة من الدول العربية».