مؤتمر القاهرة بشأن السودان
مؤتمر القاهرة بشأن السودان
-A +A
محمد حفني (القاهرة) okaz_online@
بدأت مصر اليوم (السبت) جهداً جديداً لتشجيع التوصل الى حل يوقف الحرب الدائرة في السودان بين الجيش الحكومي وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 2023.

وشدد وزير الخارجية المصري الجديد بدر عبد العاطي على ضرورة إنهاء الأزمة في السودان بمعالجة جذورها، عبر حل سياسي شامل. وأكد- أمام مؤتمر دعت إليه القاهرة الأفرقاء السودانيين لمناقشة وقف الحرب، ومعالجة الأزمة الإنسانية، والتحضير للعملية السياسية الهادفة لإحلال حكم مدني محل العسكري- أن «أي حل سياسي حقيقي للأزمة في السودان لا بد أن يستند إلى رؤية سودانية خالصة دون إملاءات أو ضغوط من أطراف خارجية».


وأشار إلى ضرورة أن تشمل أي عملية سياسية في السودان الأطراف كافة دون إقصاء. ويرفض السودانيون أن يكون تنظيم الإخوان المسلمين السوداني جزءاً من أي حل أو مفاوضات. ورحبت الأمم المتحدة بـإقامة حوار سوداني –سوداني شامل. ووجهت وزارة الخارجية المصرية الدعوة إلى أكثر من 50 من قيادات القوى السياسية والمدنية والمجتمعية، وشخصيات قومية، ورجال دين، وإدارات أهلية. ولم توجه مصر دعوة إلى التيار الإسلامي. ومن أبرز المشاركين رئيس هيئة القوى المدنية الديمقراطية «تقدم» عبد الله حمدوك.