قاطرجي.
قاطرجي.
السيارة التي كانت تقله
السيارة التي كانت تقله
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
قُتل رجل أعمال سوري بارز مع مرافقه اليوم (الإثنين) في ضربة جوية إسرائيلية قرب الحدود اللبنانية ـ السورية. وبحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» فإن مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة كان يستقلها رجل الأعمال براء قاطرجي في منطقة الصبورة في ريف دمشق، ما أدى إلى مقتله مع شخص آخر كان برفقته.

وقال «المرصد» إن قاطرجي رجل أعمال مقرب من الأسد، ومسؤول عن تمويل فصيل المقاومة السورية لتحرير الجولان وهي مجموعة أسسها «حزب الله» اللبناني قبل سنوات، وتتولى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل من جنوب سورية.


ولم يعلن النظام السوري مقتله بشكل رسمي، لكن وكالة «رويترز» نقلت عن ثلاثة مصادر أمنية تأكيدات على مقتله ومرافقيه، مبينة أن القاطرجي قُتل مع مرافقيه في السيارة التي كانت تقلهم بعد أن استُهدفت بصاروخ.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أدرجت قاطرجي على لائحة العقوبات في سبتمبر 2018 بتهمة الدخول بوساطة في صفقات نفط مشبوهة بين النظام السوري وتنظيم «داعش» الإرهابي، مستغلاً شركته البترولية التي أسسها عام 2018، مبينة أن قاطرجي سهّل تجارة الوقود بين النظام السوري وتنظيم «داعش»، وتوفير المنتجات النفطية للمناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيم.