مسيرة أوكرانية
مسيرة أوكرانية
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

أعلنت السلطات الروسية إسقاط 75 طائرة مسيّرة أطلقها الجيش الأوكراني باتجاه أراضيها فجر اليوم (الإثنين)، 47 منها في أجواء منطقة روستوف الجنوبية الحدودية مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع في بيان مفصّل: إن الدفاعات الجوية اعترضت ودمّرت 47 طائرة مسيّرة فوق منطقة روستوف، إضافة إلى 17 فوق بحر آزوف والبحر الأسود، وثمانٍ في أجواء منطقة كراسنودار. وأفادت بأن الدفاعات اعترضت طائرة مسيّرة في أجواء كل من مناطق بيلغورود وفورونيج وسمولنسك، بحسب البيان.

وقال مسؤولون من منطقة كراسنودار: إن مصفاة توابسي الروسية لتكرير النفط على ساحل البحر الأسود والمملوكة لشركة النفط الكبرى روسنفت تضررت جراء هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية الليلة الماضية.

وأضافت الإدارة الإقليمية على تطبيق «تليغرام» أن حطام طائرة مسيّرة أسقطتها روسيا أدى إلى اندلاع حريق في المصفاة، وجرى احتواؤه بعد ذلك. وأضافت الإدارة أن الحادثة لم تسفر عن وقوع إصابات، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت المصفاة تعمل أو حجم الأضرار التي لحقت بها.

يذكر أن موسكو تعلن بشكل شبه يومي أنها تدمر مسيّرات أوكرانية تستهدف أراضيها، فيما تؤكد كييف أنها تشن هذه الضربات ردا على عمليات قصف روسية متواصلة منذ أكثر من سنتين، مشددة على أنها تستهدف في المقام الأول منشآت عسكرية وصناعية.

من جهته، نوه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، (الإثنين)، بنظيره الأمريكي جو بايدن على «الخطوات الجريئة» التي اتّخذها لدعم أوكرانيا، مرحّبا بالقرار الصعب والقوي الذي أقدم عليه سيّد البيت الأبيض بسحبه ترشّحه لولاية ثانية.

وكتب زيلينسكي على منصة «إكس»: الوضع الحالي في أوكرانيا وفي كلّ أنحاء أوروبا ليس أقلّ صعوبة، نحن نأمل، مخلصين، من القيادة الأمريكية القوية والمستمرة أن تصدّ الشرّ الروسي عن كييف وأن تمنعه من الانتصار.

وأضاف أنّ أوكرانيا ممتنّة للرئيس بايدن لدعمه الثابت لنضالها من أجل الحرية.