خامنئي يؤم المصلين.
خامنئي يؤم المصلين.
-A +A
«عكاظ» (جدة) a_shmeri@

فيما ألغى جيش الاحتلال الإسرائيلي إجازات الجنود بالوحدات القتالية ضمن حالة التأهب لرد محتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي نسب إلى إسرائيل لكنها لم تعترف بعد، وإقرار حزب الله بمقتل قائده العسكري فؤاد شكر؛ دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم (الخميس)، جميع الأطراف في الشرق الأوسط إلى وقف الأعمال التصعيدية والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بلينكن لصحافيين في منغوليا إن الشرق الأوسط يسير على طريق يؤدي إلى المزيد من الصراعات والمزيد من العنف والمزيد من المعاناة والمزيد من انعدام الأمن، ولابد من كسر هذه الحلقة، مضيفاً: يبدأ بوقف إطلاق النار الذي نعمل عليه، ومن أجل تحقيقه، يجب أولاً على جميع الأطراف التحدث والتوقف عن القيام بأعمال تصعيدية.

وشدد بلينكن بالقول: من الضروري أن تتخذ جميع الأطراف الخيارات الصحيحة في الأيام القادمة، لأن هذه الخيارات ستحدث الفرق بين البقاء على مسار العنف وانعدام الأمن والمعاناة، أو الذهاب نحو شيء مختلف تماماً وأفضل بكثير لجميع الأطراف المعنية.

من جهة أخرى، ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن جهاز الأمن العام (الشاباك) أصدر تعليمات وصفتها بالاستثنائية تتضمن رفع درجة الحراسة الأمنية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء الحكومة، مشدداً على أمن رئيس الوزراء بعدم المشاركة بأي حدث دون وجود ملجأ ملاصق وأي جولة يقوم بها نتنياهو أو الوزراء ستقتضي بشكل ملزِم الحصول مسبقاً على موافقته الشخصية.

فيما قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن جيش الاحتلال أمر بإغلاق عشرات المصانع التي تحتوي على مواد خطيرة عند الحدود الشمالية مع لبنان، في حين ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية إن شركتي الطيران الأمريكيتين يونايتد ودلتا أوقفتا رحلاتهما من إسرائيل وإليها.

وكشفت البيانات الملاحية لمطار بن غوريون بتل أبيب إلغاء 6 رحلات على الأقل وتحويل 6 رحلات دولية كانت في طريقها إلى المطار باتجاه مطارات أخرى، فيما رفض قائد طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا اليوم الهبوط في تل أبيب، بحسب هيئة البث الإسرائيلية، مبينة أن قائد الطائرة برر رفضه بأن الطاقم لم يكن مستعدا للسفر إلى إسرائيل.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن الشركة أبلغت ركاب الطائرة التي كانت متوجهة من ميونخ إلى تل أبيب أنها ستهبط في قبرص، قبل أن تعود إلى ألمانيا، في حين ألغت شركات طيران بريطانية رحلاتها إلى تل أبيب.

من جهة أخرى، شيعت إيران اليوم، جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ومرافقه في طهران، وأم المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة.