طفل يلهو وسط خيمة مدمرة جراء الأمطار الغزيرة في مأرب.
طفل يلهو وسط خيمة مدمرة جراء الأمطار الغزيرة في مأرب.
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

لا تزال مآسي الفيضانات في سهول ووديان تهامة، غرب اليمن، تتكشف، إذ أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) وفاة 57 شخصا على الأقل وإصابة 16 آخرين، وتضرر أكثر من 34260 أسرة، مرجحا أن تشهد أعداد الضحايا ارتفاعا خلال الأسابيع القادمة في ظل استمرار تقلب الأحوال الجوية.

وأشارت المنظمة إلى أن الأمطار والسيول الجارفة ضربت الحديدة وحجة ومديرية مقبنة في محافظة تعز، مبينة أن هناك 10 آلاف شخص تضرروا في مديرية مقبنة وحدها، كما توفي 15 شخصا، ودُفنت أكثر من 80 بئرا، وجُرفت أراض زراعية، وتضررت المنازل والبنية التحتية.

وكانت منظمة الإغاثة الإسلامية قالت إن هناك أكثر من 37.7 ألف شخص تضرروا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة، موضحة بأن ما لا يقل عن 30 شخصا توفوا.

وقالت المنظمة: الكارثة تسببت في تضرر عدد من المنازل والمزارع والبنية التحتية في الحديدة، وكان بعض المتضررين يعيشون في خيام جرفتها المياه، ونزح المئات من الناس. كما تسببت الفيضانات أيضا في انقطاع التيار الكهربائي.

من جهة أخرى، أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النزوح وفاة 4 نازحين وإصابة 10 آخرين، وتضرر أكثر من 7 آلاف أسرة جراء الأمطار المفاجئة التي ضربت محافظة مأرب أمس، موضحة أن الأمطار مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية.

وأشارت إلى أن عدد الأسر التي تضررت كلياً بلغ 2973 أسرة، في حين تضررت 4206 أسر جزئياً، وتأثرت 4 مدارس ومرفقان صحيان جزئياً، موضحة أن غالبية المتضررين ممن يسكنون الخيام والعشش والطرابيل المؤقتة من النازحين.