البيدجا
البيدجا
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

أمرت النيابة العامة الليبية بسجن زعيم مليشيا «الفار» محمد بحرون، وأحد مساعديه، بتهمة قتل «البيدجا»، وذلك بعد إعلان السلطات الليبية توقيف مشتبهين بهما في قضية اغتيال قائد الأكاديمية البحرية عبد الرحمن ميلاد الملقب بـ«البيدجا».

وقال مكتب النائب العام في بيان في وقت متأخر أمس (السبت) إنّه بعد استجواب آمر فرقة الإسناد الأولى محمد بحرون وأحد معاونيه ومواجهتهما بالأدلة والإثباتات انتهى الأمر بحبسهما احتياطياً على ذمة التحقيق في قضية مقتل عبد الرحمن ميلاد قائد مليشيا «الفار». ويتزعم بحرون مليشيا «الفار»، وهي مجموعة مسلحة ناشطة في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس، كما يقود فرقة «الإسناد الأمني الأولى» التابعة لوزارة الداخلية، وهو من بين الشخصيات النافذة والشهيرة في الغرب الليبي المتهمة بارتكاب جرائم ترتبط بزعزعة الأمن والاستقرار، والمشاركة في مواجهات مسلحة لإشاعة الفوضى.

ويرجح أن يتسبّب سجنه في توتر أمني خصوصا بين المليشيات التابعة له الرافضة لقرار إيقافه، والمليشيا الموالية لـ«البيدجا»، خصوصاً بعد أنباء عن تجمّع فرقة مسلّحة من «الإسناد الأولى» بمدينة الزاوية عقب إعلان النيابة العامة.

وكان «البيدجا» قد اغتيل الاثنين الماضي، بعد استهداف سيارته من قبل مسلحين رمياً بالرصاص في منطقة جنزور غرب طرابلس في حادثة أشعلت توترات أمنية في الزاوية التي ينحدر منها.

يذكر أن «البيدجا» مشهور بأنه إمبراطور تهريب البشر، وتورط في جرائم إغراق بعض سفن المهاجرين، وكان ضابطاً في خفر السواحل الليبي قبل ترقيته إلى رتبة آمر البحرية الليبية، كما أنه مدرج على قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي.