جندي روسي يطلق طائرة مسيرة
جندي روسي يطلق طائرة مسيرة
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

فيما تتصاعد حرب المسيرات بين كييف وموسكو، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم (الثلاثاء)، أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هي السبيل الوحيد حالياً لتحقيق أهداف روسيا.

وقال بيسكوف لوكالة «تاس»: «بالنسبة لنا، الأمر الرئيسي هو تحقيق أهدافنا والعملية العسكرية الخاصة في الوقت الراهن، في ظل غياب البدائل الأخرى، هي السبيل الوحيد الممكن لتحقيق أهدافنا»، مشيراً إلى أن بلاده ستستمر في العمليات العسكرية.

وندد المتحدث باسم الكرملين بالهجمات الأوكرانية على أهداف مدنية في روسيا قائلاً: «لا يمكن ربط الضربات الليلية على المناطق السكنية بالعمليات العسكرية، فنظام كييف يواصل إظهار جوهره».

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت أنها تحققت المزيد من المكاسب في شرق أوكرانيا، مبينة أن التوغل قوات كييف في منطقة كورسك الروسية لم ينجح في تشتيت انتباه موسكو وتعطيل هجومها في دونباس.

وأوضحت الوزارة أن البحرية الروسية بدأت تدريبات استراتيجية تمتد عبر المحيطين الهادئ والقطب الشمالي وكذلك البحر المتوسط وبحر البلطيق وبحر قزوين، مشيرة إلى إن التدريبات تشمل أكثر من 400 سفينة وغواصة و90 ألف فرد.

وأوضح أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو إن توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الذي بدأ في الـ6 من أغسطس كان يهدف إلى تحسين موقف كييف التفاوضي وتشتيت القوات الموجودة في دونباس، لكن لدينا قوات كافية، ونواصل هجومنا.

وكانت السلطات المحلية الروسية قد قالت إن حطام طائرات مسيرة دمرتها وحدات الدفاع الجوي الروسية فوق منطقة تولا سقط على منشأة للوقود والطاقة، مبينة أنه لم تقع إصابات ولم تتعطل العملية التكنولوجية وإمدادات الموارد للمستهلكين، وأن الوضع تحت السيطرة.

من جهة أخرى، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم إنها أسقطت 38 طائرة مسيرة من أصل 46 أطلقتها روسيا في هجوم ليل (الإثنين/ الثلاثاء)، موضحة أن روسيا استخدمت أيضاً صاروخين في الهجوم.