بلينكن في الأوكرانيا
بلينكن في الأوكرانيا
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أنهم يعملون للسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ أمريكية بعيدة المدى ضد روسيا، وصل وزيرا الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والبريطاني ديفيد لامي إلى كييف في زيارة مشتركة على متن قطار وذلك لبحث قضايا الحرب المستمرة بين كييف وموسكو من عامين..

وعقد بلينكن اجتماعاً مع كبار المسؤولين الحكوميين الأوكرانيين، مؤكداً أنها لحظة حاسمة لدعم البلاد في حربها ضد روسيا وأنه سيستغل زيارته للاستماع مباشرة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وآخرين إلى أهداف كييف الحالية في الحرب وما يمكن لواشنطن أن تفعله لمساعدتها.


فيما، قال وزير خارجية بريطانيا عند وصوله: «سنواصل الوقوف بحزم إلى جانب أوكرانيا وجعل أوروبا أكثر أمناً»، مؤكداً أن أسطول الظل التابع لروسيا يمول حربه على أوكرانيا.

ويناشد زيلينسكي الدول الغربية تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، ورفع القيود المفروضة على استخدامها لضرب أهداف مثل المطارات العسكرية داخل روسيا.

تأتي الزيارة فيما تؤكد القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 20 من أصل 25 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية، مشيرة إلى أن القوات الروسية استخدمت أيضا 9 صواريخ في الهجوم.

بالمقابل، أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف عن تمكن الدفاعات الجوية من إسقاط قنبلة جوية أوكرانية موجهة فوق المقاطعة الحدودية صباح اليوم.

في غضون ذلك، قالت الأمم المتحدة أن 11,700 مدني فقدوا أرواحهم وأصيب 24,600 آخرين بالحرب في أوكرانيا، مطالبة الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي باغتنام كل الفرص لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وشددت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جويس مسويا على أن الوضع في أوكرانيا يزداد سوءاً مع مرور الزمن خصوصاً أن هناك 10 ملايين شخص نزحوا قسراً، معربة عن قلقها العميق من امتداد الصراع على الحدود الأوكرانية الروسية إلى مناطق جديدة.