نتنياهو ووزير الدفاع
نتنياهو ووزير الدفاع
-A +A
«عكاظ» (واشنطن، جدة) okaz-online@
وسط تصاعد حدة التوتر ومنسوب التهديدات الإسرائيلية ضد «حزب الله»، يصل اليوم (الإثنين)، مستشار الرئيس الأمريكي أموس هوكشتاين إلى إسرائيل لمناقشة الوضع في لبنان، بحسب ما أعلن مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي قال: «إن زيارة هوكشتاين إلى إسرائيل تهدف إلى منع فتح جبهة ثانية في الشمال».


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية فإن هوكشتاين سيقترح خلال زيارته خططاً لإعادة رسم الحدود بين إسرائيل ولبنان. وكشفت الهيئة اتساع الخلاف بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بشأن توسيع الحرب في الشمال.

ونقلت عن مقربين من نتنياهو قوله: إنه سيستبدل وزير الدفاع يوآف غالانت إذا واصل الأخير معارضته لتوسيع الحرب في الشمال، وأن قائد الجبهة الشمالية يؤيد رئيس الحكومة بشأن توسيع الحرب، لكن وزير الدفاع لا يزال يريد استنفاد الوسائل الدبلوماسية قبل هذه الخطوة.

وكان غالانت أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن أن الوقت لحل دبلوماسي مع حزب الله بشأن الاشتباكات على الحدود الشمالية وإمكانية التوصل إلى تسوية على وشك الانتهاء. وناقشا واجب إسرائيل في إعادة سكانها إلى منازلهم في الشمال، وتطرقا إلى الجهود المبذولة لإعادة الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

ونفى جيش الاحتلال الإسرائيلي إلقاء منشورات في الجنوب اللبناني لمطالبة سكان مخيم الوزاني ومحيطه بإخلاء مناطقهم، وقال إنه «سلوك فردي». ونقلت هيئة البث عن مصادر الجيش قولها إن عميدا في لواء بالشمال ألقى منشورات في لبنان من دون إطلاعه.