أزمة في المستشفيات اللبنانية جراء الإصابات
أزمة في المستشفيات اللبنانية جراء الإصابات
-A +A
راوية حشمي (بيروت) HechmiRawiya@

أدان مجلس الوزراء اللبناني اليوم (الثلاثاء) بالإجماع العدوان الإسرائيلي الإجرامي الذي يشكل خرقاً خطيراً للسيادة اللبنانية وإجراماً بكل المقاييس وذلك عقب مقتل 8 أشخاص وإصابة 2800 آخرين بينهم 200 في حالة حرجة في انفجارات لأجهزة البيجر التابعة لعناصر حزب الله.

وأجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اتصالات عدة بقائد الجيش، وقادة أجهزة الأمن، واطلع منهم على ملابسات انفجارات أجهزة «البيجر» التي وقعت في عدد من المناطق اللبنانية.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء اللبناني إن الحكومة أجرت على الفور كل الاتصالات اللازمة مع الدول المعنية، وهيئة الأمم المتحدة لوضعها أمام مسؤولياتها تجاه هذا الإجرام المتمادي، مضيفاً: المجلس قرر إبقاء اجتماعاته مستمرة لمواكبة ما يحدث، كما اطلع على ما توافر من معلومات ونتائج أولية للتحقيقات.

وكتب وزير الدفاع اللبناني السابق يعقوب الصراف على حسابه في «إكس» إن تفجير أجهزة البيجر ليس اختراقاً سيبرانياً وقناعتي الشديدة بأن هذا النوع من المعدات لديه شفرة خاصة تعرفها الجهة المصنعة لها، لضمان إمكانية تفجيرها عن بعد، مضيفاً: التفجير يحدث باستخدام مفتاح معلوماتي يدعى (Back door) يسمح للمصنع بالولوج وإعطاء التعليمات لتفجير الجهاز.

وأشار إلى أنه استنتج من ذلك بأن العدو حصل على هذه الشفرة، واستعملها في ارتكاب جريمته المروعة، هذا ودعت هيئة الطوارئ المدنية في لبنان، جميع مواطنيها القادرين على التبرع بالدم، بالتوجه للمستشفيات بأسرع وقت ممكن، وكذلك الأطباء بالتوجه للمستشفيات للمساعدة في إنقاذ الجرحى.

ودعت الهيئة جميع اللبنانيين في مختلف المناطق بالتزام البيوت وإخلاء الطرقات لتمكين سيارات الإسعاف والأطقم الطبية والراغبين في التبرع بالدم من الوصول إلى المستشفيات بسرعة.