إسرائيل تواصل حرب التدمير والإبادة الجماعية في غزة.
إسرائيل تواصل حرب التدمير والإبادة الجماعية في غزة.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

على خلفية التعنت الإسرائيلي، والتوجه نحو توسيع الحرب، استبعدت الإدارة الأمريكية، إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قبل نهاية ولاية الرئيس جو بايدن في يناير القادم، بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع «البنتاغون» دون تسميتهم.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون للصحفيين سابرينا سينغ، أمس (الخميس)، قبل نشر التقرير: «أستطيع أن أقول لكم إننا لا نعتقد أن الاتفاق ينهار».

ميدانيا، أطلقت المروحيات الإسرائيلية النار بكثافة في محور «نتساريم» وسط القطاع، فيما يستمر القصف المدفعي الإسرائيلي على المنطقة الشمالية من مدينة رفح جنوبا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال إنه تم التوصل إلى 90% من اتفاق وقف إطلاق النار.

وتحاول الولايات المتحدة والوسطاء من قطر ومصر منذ أشهر التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن هذه الجهود فشلت في جعل إسرائيل وحماس تبرمان اتفاقا نهائيا.

وهناك عقبتان من الصعب تجاوزهما على الأخص، الأولى هي طلب إسرائيل الاحتفاظ بقوات في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين غزة ومصر، والثانية هي تفاصيل تبادل الأسرى الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل.

وتعتقد الولايات المتحدة أن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة قد يخفف التوتر في الشرق الأوسط، وسط مخاوف من اتساع الصراع.

يذكر أن الرئيس الأمريكي طرح في 31 مايو اقتراحا لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل، وقال آنذاك إن إسرائيل وافقت عليه. ومع تعثر المحادثات، أفاد المسؤولون منذ أسابيع بأن اقتراحا جديدا سيطرح قريبا.

في غضون ذلك، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي تعليمات جديدة لسكان الشمال، اليوم (الجمعة)، بعد الهجوم واسع النطاق الذي شنه على الجنوب اللبناني.

وطلب من سكان صفد ومحيطها وشمال ووسط الجولان والجليل وصولاً لمناطق 20 كيلومترا بالبقاء قرب الملاجئ، وحث سكان تلك المناطق على تجنب التجمعات والحد من التحركات، والتأكد من إغلاق بوابات منازلهم، كما دعاهم لاتباع التنبيهات الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية قصفت أهدافاً لحزب الله في جنوب لبنان خلال الساعات القليلة الماضية، مؤكداً إصابة مئات بفوهات إطلاق الصواريخ التي كانت معدة لإطلاق الصواريخ على الفور باتجاه إسرائيل. وأكد أنه سيواصل العمل على تفكيك البنية التحتية وقدرات حزب الله من أجل الدفاع عن إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة تسعة آخرين في هجمات شنها حزب الله على الحدود مع لبنان.